ما أضرار التدخين والقهوة على الريق؟

ما أضرار التدخين والقهوة على الريق؟
القهوة و التدخين من أكثر ما يقبل عليها الشباب في هذه الآونة، حيث غالبًا ما نرى أشخاصًا يتناولون فنجانًا من القهوة وسيجارة على الريق ، ولذا وجب التنبيه على أضرار تناول التدخين والقهوة على الريق.

أضرار التدخين والقهوة علي الريق:

بالرغم من فوائد القهوة الكثيرة، إلا أن تناولها على الريق له تأثير كبير، حيث يستغرق الكافيين حوالي ساعة ليؤثر عليك بشكل أقل على معدة فارغة، وعادة ما يستمر من 4 إلى 6 ساعات، نظرًا لأن الكافيين منبه ، يعاني معظم الناس من زيادة اليقظة وضغط الدم ومعدل التنفس، وفق (صدى البلد).

و ترجع هذه التأثيرات في الغالب إلى زيادة الكافيين في معدل الأيض (على الرغم من أنه لم يتم ربطه بفقدان الوزن)، كما انه يؤدي إلى زيادة التبول الذي يمكن أن يؤدي إلى الجفاف.

ويجعل الكافيين الكثير من الناس يشعرون بالتوتر و "القلق" وعدم القدرة على النوم، و يمكن أن يؤدي الاستخدام طويل الأمد إلى العصبية والأرق والجفاف وتهيج المعدة والإرهاق.

أما عن تأثير التدخين و السجائر: عندما تستنشق دخان السجائر على الريق، تعاقب رئتيك بالقطران والعديد من الغازات ، بما في ذلك أول أكسيد الكربون، ويؤثر النيكوتين الموجود في التبغ على الجهاز العصبي المركزي كمنشط.

و بمجرد دخول النيكوتين إلى الجسم ، يرتفع سكر الدم قليلاً ، مما يمنحك المزيد من الطاقة التي يعقبها إرهاق واكتئاب ومزاج سئ طوال اليوم، مما يجعلك تغذي الرغبة في المزيد من النيكوتين بشكل أكبر طوال اليوم وتناول المزيد من السجائر.

و يعمل النيكوتين على الريق علي شد الأوعية الدموية وتقيد تدفق الدم ، مما يتسبب في تلف دائم للشرايين على المدى الطويل، كما يؤثر ذلك علي تدفق الدم للذكور والإناث وبذلك يمكن أن يؤثر النيكوتين على حياتك الجنسية.

وفقًا للبحث فان التدخين والقهوة كلاهما منبهات ولكن أحدهما يقيد تدفق الدم بينما الآخر يزيد من تدفق الدم ، لديك اثنين من المنشطات (زيادة تدفق الدم) بينما أحدهما يقيد الشرايين ، وهذا لا يبدو جيدًا.

هذا يعني أيضًا أن وجود كلاهما معًا يضع ضغطًا إضافيًا على القلب نفسه ، مما يجعله يعمل ضد نفسه ويخلق بيئة لفقدان الطاقة بشكل غير متناسب والاكتئاب الذي قد يتسبب بعد ذلك في ضغوط نفسية وجسدية لمواصلة تناول كلا العقاقير معًا.

لذلك يجب إضافة روتين من تمارين التمدد وروتين التمارين لأنشطتك اليومية سيساعدك على التخلص منه ، ويمكن أن يساعد في تحفيزك على الإقلاع عن التدخين، ويسبب التدخين رائحة الفم الكريهة ويترك رائحة على ملابسك ويسبب تجعد الجلد بالإضافة إلى المخاطر الصحية الأكثر خطورة مثل النوبات القلبية والسرطان.

ففنجان من القهوة ذات المذاق الرائع ممتع ، وليس له مخاطر صحية حقيقية ، ويوصى به بالفعل للمساعدة في درء أمراض مثل الزهايمر والخرف وسرطان البروستاتا ولكن ابتعد عن هذه العادة علي الريق.

التعليقات