كيف أنظف أواني الألمنيوم وأتخلص من الأوساخ؟

كيف أنظف أواني الألمنيوم وأتخلص من الأوساخ؟
تعتبر الأواني المنزلية المصنوعة من الألمونيوم من أهم القطع بداخل المطابخ، و على الرغم من أن هذا النوع من المواد سرعان ما يفقد بريقه، الأمر الذي يتطلّب اتباع طرق خاصّة في التنظيف والتلميع، باستخدام مواد غير شائعة.

خطوات التنظيف للأواني الألمنيوم:

تقضي الخطوة الأولى المتبعة في جلي الأواني الألمنيوم المتسخة، مهما كانت استخداماتها، بتجهيز حوض الجلي، عن طريق تنظيفه، وملئه بالماء وقطرات من سائل الجلي المعتدل، ممّا يساعد في كشط الأوساخ، حسب (سيدتي).

تتطلّب الخطوة الثانية التخلّص من بقايا الطعام والشحوم العالقة على سطح أواني الطهي المصنوعة من الألمنيوم، بمساعدة المناشف الورقية الماصّة ثمّ، تنقع أواني الطهي في المحلول داخل حوض الجلي، لمدّة ساعة على الأقل، الأمر الذي يفكّك الشحوم ويخفّف من آثار البقع.

تُحكّ أواني الطهي المصنوعة من الألمنيوم بوساطة إسفنجة الجلي الناعمة؛ ثمّ تشطف بالماء، وتدع على المشك، ثمّ تجفّف بوساطة فوطة قطنية ناعمة.

مواد مستخدمة في تلميع الأواني الألمنيوم

يُمكن أن تفقد أواني الطهي المصنوعة من الألمنيوم بريقها جرّاء البقع الصعبة والشحوم المتكوّنة أثناء الطهي، كما الاستخدام المستمرّ، والجلي لاستعادة لمعان المعدن المذكور، تفيد المواد الآتية:

1 الخلّ: يُصنع محلول منزليّ من الخلّ والماء، من أجل غمر آنية الطهي المصنوعة من الألمنيوم في المحلول المضاف إلى آنية ضخمة، وذلك حتّى غليان الماء أي لمدّة عشر دقائق على الأقلّ بعد ذلك، تطفأ الحرارة، مع إيداع الآنية منقوعة، حتّى يبرد الماء ثمّ، تنظّف الآنية بحسب الطريقة المعتادة أي بالماء الفاتر وسائل الجلي.

2 كريم التارتار: يُصنع محلول من كريم التارتار والماء، مع غمر كل آنية في المحلول المضاف إلى آنية ضخمة، وذلك حتّى البدء في الغليان (من 10 إلى 15 دقيقة)، للحصول على النتيجة المرجوّة تدع الآنية حتّى تبرد تمامًا، ثمّ تُغسل بوساطة الماء الفاتر.

التعليقات