بعد عرضها في المزاد العلني.. سيارة جيمس بوند تباع بسعر خيالي

بعد عرضها في المزاد العلني.. سيارة جيمس بوند تباع بسعر خيالي
مر على سيارة جيمس بوند أكثر من نص قرن إلا أن مرور تلك تلك السنوات الطوال لم يكن كافيا لتراجع سعرها، فكونها مملوكة لممثل شهير مثل شخصية جيمس بوند، كونها أيضا من طراز أستون مارتن DB5 حيث جرى استخدام هذا الطراز في نفس الأفلام كل هذا جعل سعر تلك السيارة يحلق في السماء عند بيعها عبر صالة للمزاد.

وبيعت سيارة أستون مارتن DB5 فضية كانت مملوكة للممثل شون كونري في مزاد نهاية الأسبوع الماضي مقابل 2.4 مليون دولار، وفق (العين الإخبارية).

وكانت سيارة أستون مارتن DB5 من إنتاج عام 1964، وهي بالضبط نوع السيارة التي قادها العميل السري البريطاني جيمس بوند في أفلام الستينيات التي لعب فيها كونري دوره.

والسيارة أستون مارتون لم تكن الوحيدة التي ضمتها أفلام جيمس بوند فهناك قائمة تضم العديد من علامات السيارات الشهيرة مثل بي إم دبليو، وبنتلي، وشيفروليه، وفورد. لكن سيارة عام 1964 لا تزال أشهر "سيارات جيمس بوند".

الأصبع الذهبي

وكانت السيارة التي قادها كونري لأول مرة في فيلم "Goldfinger" (الأصبع الذهبي) عام 1964 هي سيارة أستون مارتن DB5 المليئة بأدوات مثل المدافع الرشاشة ومقعد القاذف وصانع بقعة الزيت.

وفي أوائل عام 2018 أي بعد أكثر من 50 عاماً، اشترى كونري لنفسه سيارة DB5 موديل 1964 -على الرغم من أنها كانت تفتقر إلى أسلحة وأدوات سيارة الأفلام- التي كانت لديه في أفلامه.

ولكن كونوري لم يستطع أن يستمتع بتلك السيارة التي تركت أثرا قويا به منذ استخدامه لها في أفلامه، وتوفي كونري بعد عامين تقريباً من شرائها عن عمر يناهز 90 عاماً.

أكثر من المتوقع

ويعتبر سعر 2.4 مليون دولار، الذي حصدته السيارة أكثر مما كان متوقعاً في الأصل، ولم يذكر اسم المشتري الذي دفع كل هذا المبلغ من أجل الحصول عليها، وتوقعت الشركة أن تبيع السيارة بسعر ما بين 1.4 مليون دولار و1.8 مليون دولار في مزاد السيارات في مونتيري.

ويعد المزاد هو واحد من عدد من مزادات السيارات المجمعة خلال أسبوع مونتيري للسيارات، وهي سلسلة سنوية من أحداث السيارات الكلاسيكية في شبه جزيرة مونتيري بكاليفورنيا.

مليون دولار فقط

وفي العادة تبلغ قيمة سيارة أستون مارتن DB5 من إنتاج عام 1964 في الحالة الأصلية لهذه السيارة حوالي مليون دولار، وفقاً لشركة Hagerty للتأمين والفعاليات الكلاسيكية، التي حصلت مؤخراً على ملكية كاملة لـ Broad Arrow.

وتم بيع سيارات DB5 المرتبطة مباشرة بأفلام جيمس بوند بأكثر من ذلك بكثير إذ بيعت سيارة DB5 المليئة بالأدوات التي تم استخدامها للترويج للإصدار الأصلي للفيلم مقابل 6.4 مليون دولار في عام 2019.



وقال جيسون كونري ابن شون كونري في مقابلة إن والده كان يخبره وإخوته وهم أطفال كثيراً عن ذكرياته العزيزة عن قيادة سيارة أستون مارتن في الأفلام وعندما كبروا، اقترحوا على والدهم أن يشتري واحدة، لكنه رفض الفكرة.

من جانبه، قال بارني روبرخت، المتخصص في أستون مارتن لدى شركة Broad Arrow والذي تشاور أيضاً مع كونري بشأن إجراء عملية الشراء، ونصح كونري بعدم الحصول على سيارة بحاجة إلى ترميم لأن العمل قد يستغرق بضع سنوات على الأرجح.

وبدلاً من ذلك، بحث هو وكونري عن سيارة كانت في حالة شبه مثالية قدر الإمكان لا تزال السيارة في هذه الحالة تقريباً، وفقاً لروبرخت، مع وجود بعض التجاعيد فقط في جلد المقعد كدليل على ثباتها.

وبمجرد شراء كونري للسيارة، أعاد طلاءها من الأسود إلى اللون الرمادي الثلجي، وهو اللون الأقرب إلى لون سيارة الفيلم، و لكن بعد الانتهاء من هذا العمل، لم يتبق سوى القليل من الوقت لقيادتها بالفعل.

وقال جيسون كونري: "لسوء الحظ مع تقدمه في السن، أصبح السفر، خاصة إلى أوروبا [صعباً] خاصةً في ظل انتشار كوفيد ولسوء الحظ، لم يستمتع أبداً بالسيارة التي اشتراها".

وبحسب كونري، احتفظ والده بالسيارة في منزله في سويسرا إذ كان مغرماً جداً بالسيارة، واحتفظ بصورة لها على مكتبه، وسيذهب جزء كبير من عائدات البيع لدعم صندوق كونري فاملي فيلانثروبى، وفقاً لمجموعة Broad Arrow Group بالإضافة إلى السيارة نفسها، سيحصل العارض الفائز على جولة في السيارة من سائق سباقات الفورمولا 1 الشهير جاكي ستيوارت.


التعليقات