جنين: اختتام مخيم (صحافيات صغيرات) الأول

جنين: اختتام مخيم (صحافيات صغيرات) الأول
اختتام مخيم (صحافيات صغيرات) الأول


رام الله - دنيا الوطن
أنهت وزارة الإعلام وبلدية جنين ومركز التعليم البيئي/ الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وجمعية مربي النحل، المخيم الإعلامي البيئي الأول (صحافيات صغيرات).

وشارك في الحفل الختامي محافظ جنين، اللواء أكرم الرجوب، ورئيس الغرفة التجارية، عمار أبوبكر، والمفوض السياسي والوطني، بشار جالودي، ورئيسة جمعية طوباس الخيرية، مهادراغمة، والمنظمون، وممثلو مؤسسات رسمية وأهلية، والزهرات وعائلاتهن.

وامتد المخيم ثمانية أيام بـ 30 مشاركة تلقين إطلالة على الكتابة الإخبارية والإبداعية، والتصوير الفوتوغرافي والجوي، والحوار الصحافي، والإلقاء الإذاعي، وصحافة الأجهزة الذكية، والتصميم، وإنتاج الومضات المرئية، والتنوع الحيوي، والتحديات البيئية في فلسطين.

وقال محافظ جنين اللواء أكرم الرجوب، إن تخريج صحافيات يافعات مهم في زمن الحرب على الرواية، وفي ظل الانتشار الهائل لمنصات التواصل الاجتماعي، وفعل ضروري للمساهمة في إعلام هادف ينقل هموم المحافظة والوطن.

وبيّن مدير وزارة الإعلام، عبد الباسط خلف إن ما يميز المخيم تخصصه، ودمجه بين الإعلام والبيئة، وتركيزه على التطبيقات العملية، وصناعة المحتوى، واستدامته، فقد أنتجت المشاركات 17 ومضة حول أهداف الألفية الإنمائية السبعة عشر للأمم المتحدة، فيما انطلق مخيم مماثل في طوباس والأغوار الشمالية، يتواصل منذ 10 سنوات.

وأوضحت مديرة "الطفل الثقافي"، ميسون داوود أن البلدية منفتحة على الشراكة معالمؤسسات الرسمية والأهلية لتطوير (صحافيات صغيرات)، وإسهامه في تنمية المشهد الإعلامي للمحافظة.

وذكر المدير التنفيذي لـ"التعليم البيئي"، سيمون عوض أن المخيم عزز مفاهيمحماية البيئة، وصون التنوع الحيوي، ولفت الأنظار إلى التغيرات المناخية، عبر توجيه الشباب واليافعين لاستشعار التغيرات المناخية في الإعلام الاجتماعي.

وأشار نائب المدير العام للمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، جمال خورشيد، إلى أن (صحافيات صغيرات) ساهم في تدريب 30 يافعة على مفاهيم إعلامية وتنموية وبيئية وتعاونية، وعزز العمل الجماعي لديهن.

وأشارت الخريجة روىمساد أنهن حاورن خلال التدريبات محافظ جنين، ورئيس بلدية بتير، والمدير التنفيذي لمركز التعليم البيئي، واستضفن الإعلاميات: سناء بدوي، وفرحة أبو الهيجاء، ووجدان يوسف، وبراءة عابد، والمهندسة حسناء عبهري، وطالبة الإعلام سجود علاء الدين.

وحاضرفي المخيم أستاذ الإعلام الرقمي في الجامعة العربية الأمريكية د. محمود خلوف،والمصورون المختصون في توثيق التنوع الحيوي: محمد دراغمة، ووسيم دواس، وممثلو سلطة جودة البيئة، وإعلاميو الجامعة العربية الأمريكية بلال خمايسة، ومحمد عزموطي، كما نفذ رحلة تعليمية لمقر مركز التعليم البيئي وبلدتي العبيدية وبتير وكنيسة المهدومسجد عمر بن الخطاب.