لأصحاب السيارات المستعملة.. إليك أهم النصائح

لأصحاب السيارات المستعملة.. إليك أهم النصائح
كشفت رابطة مصنعي السيارات بمصر إن الإفراج عن السيارات المحجوزة بالجمارك لن يؤثر على الأسعار التي ارتفعت منذ مارس من 25% إلى 30%.

وأوضح خالد سعد، أمين عام الرابطة أنه جرى الإفراج عن جميع السيارات المحجوزة بالجمارك منذ 5 أشهر، بعد قرار وزارة الصناعة، وفق (العين الإخبارية).

وأضاف سعد، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية صدى البلد المصرية، جرى الإفراج عن جميع السيارات بعد قرار وزارة الصناعة، والعميل الذي سدد قيمة سيارته بالكامل يمكنه استلامها فور خروجها من الجمارك.

وأشار إلى أن المطلوب في السيارت أكثر من المعروض، وهو ما يتسبب في استمرار الأسعار المرتفعة، حيث إن المفرج عنه من السيارات أقل من المحجوز.

ونصح أمين عام الرابطة من يملكون سيارة مستعملة بضرورة الحفاظ عليها وعدم التكالب على السيارات الجديدة حتى يحدث ثبات في السوق المصري وينضبط، مشيرا إلى أن الأسعار الحالية مبالغ فيها.

واصطدم سوق السيارات المصري خلال العام الجاري بعدة أزمات داخلية وخارجية أدت للوضع الحالي من قلة المعروض والارتفاع المستمر في الأسعار مع تزايد الطلب.

ورأى خالد سعد أن سبيل الخروج من الأزمة الحالية يتمثل في تعزيز قدرات الإنتاج المصري من أجل توطين صناعة السيارات والتي ستلبي نسبة من الاحتياج في السوق وستحل محل نسبة من المنتج المستورد الذي يصعب تواجده حالياً.

وكشفت البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، عن توقف المبيعات الإجمالية لسوق السيارات خلال النصف الأول من 2022 عند 122.318 وحدة بانخفاض بنسبة 11.56%% على أساس سنوي.

يأتي ذلك في ظل الأزمات التي تضرب القطاع منذ بداية العام، وفي مقدمتها قرار البنك المركزي بإلزام المستوردين بالاعتمادات المستندية، ثم الحرب الروسية-الأوكرانية، ولاحقًا ارتفاع أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري.

وتراجعت مبيعات سيارات الركوب "الملاكي" بشقيه المحلي والمستورد في الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري بنسبة 8% مسجلًا 92.621 سيارة مقارنة بـ101.046 سيارة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

التعليقات