لماذا تعاني الحوامل من مشكلة تشقق الشفاه؟

لماذا تعاني الحوامل من مشكلة تشقق الشفاه؟
تعتبر مشكلة جفاف الشفاه من المشكلات الجلدية الخارجية التي تعاني منها الحامل، حيث تبدو جافة ومتشققة وبلون باهت، ولكن ذلك لا يبدو خارجياً فقط؛ فأسبابه حتماً داخلية، وترتبط بعادات سلوكية أيضاً.

ويكون الأمر مزعجاً مع حرص الحامل على أن تبدو بمظهرحسن ولائق رغم تقدم أشهر حملها وكِبر بطنها وزيادة وزنها؛ ولذلك يجب عليها التعرف إلى أسباب جفاف الشفايف، وفق (سيدتي).

من أسباب ظاهرة جفاف وتشقق الشفايف عند الحامل وعند النساء عامة هي عادة سيئة وخاطئة يقمن بها، وهي عض الشفايف بالأسنان وتبليلها باللعاب؛ ما يعرضها للجفاف والتشقق.

و من المعروف أن الشفايف تكون ذات جلد طري ورقيق وحساس، ومن ثَم فهي حساسة لأي تصرف خاطئ، وكذلك لنقص التغذية حيث تظهر عليها الأعراض بسرعة.

ومن الأسباب الرئيسية للتعرض لظاهرة تشقق الشفايف وجفافها عند الحامل هو الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، وتعرض الحامل لتيارات الهواء البارد والجاف يؤدي إلى ظاهرة جفاف الشفايف لديها ووجود نقص في افراز الغدد اللعابية؛ ما يقلل من رطوبة الشفايف فتصاب بالجفاف والتشقق.

بالإضافة إلى ذلك نقص الفيتامينات عند الحامل وخاصة نقص فيتامين «ج»، وفيتامين «ب» وفيتامين «د»، و إصابة الحامل بالوهن والضعف والهزال؛ ما يجعلها تبدو ببشرة شاحبة عموماً.

و تعرُّض الحامل للالتهابات الطفيلية عن طريق العدوى، وتظهر ظاهرة تشقق الشفايف عند الإصابة بأمراض الفشل الكلوي، وتناول الأطعمة المالحة واللاذعة والحريفة، التي تؤثر في الجلد وتسبب التشققات والجفاف، خاصة في أشهر الحمل الأولى؛ بسبب ما يُعرف بالوحام واشتهاء أصناف غريبة من الطعام، والتعرض للعطش الشديد وبذل المجهود دون التزود بالماء.

طرق العناية بالشفايف عند الحامل

يجب على الحامل التخلي عن عادة قضم الشفايف بالأسنان، و استخدام مرطبات الشفايف المناسبة لجلد وبشرة الحامل، و العناية بالصحة والتغذية السليمة خلال فترة الحمل؛ فنقص التغذية وسوء الأصناف المقدمة للحامل يسببان جفاف الشفايف، مثل السكاكر ورقائق البطاطس المملحة وغيرها.

و شرب كمية مناسبة من الماء والسوائل لترطيب الجسم عامة، و تجفيف الشفايف بعد شرب الماء والسوائل، ويفضل غسلهما بعد شرب العصائر المُحَلَّاة، وكذلك بعد تناول الموالح، ثم التجفيف برفق وبفوطة رقيقة وناعمة.

و عدم استخدام مستحضرات التجميل ذات الجودة الرديئة والنوم دون إزالة الماكياج بطريقة صحيحة.

نصائح عامة للعناية بجلد الحامل:

يمكن تدليك الشفتين بزيت الزيتون برفق قبل النوم، وكذلك أي منطقة متشققة في الجلد ويمكن تدليك الشفتين، وكذلك حلمتي الصدر بزيت جوز الهند، و الحرص على لبس ملابس واسعة وناعمة خاصة لمنطقة الصدر.

و التجفيف الجيد للبشرة وبفوط ناعمة أو مناديل ورقية خاصة بالبشرة، بحيث تكون الفوطة المخصصة لتجفيف الوجه مختلفة عن الفوطة المخصصة لتجفيف باقي الجسم، و عدم التعرض للتيارات الباردة عموماً عند الخروج من الأماكن الدافئة خاصة في فصل الشتاء.

ويُفضل عدم استعمال المرطبات أو الكريمات دون إذن الطبيب؛ لأن بعضها يحتوي على الكروتيزون وبعضها يسبب الجفاف وتَقَشُّر البشرة، فالحرص على تناول الخضروات خلال النهار، وكذلك الفواكه بالإضافة لشرب أربعة ليترات من الماء يومياً، ويمكن تطبيق زبدة الكاكاو على أي جزء جاف من البشرة، وليس فقط فوق الشفتين؛ حيث ثبت فاعليتها في ترطيب بشرة الجلد عامة.

التعليقات