"الاتصالات" بغزة: تطلق مشروع بناء القدرات لدمج الخريجين في سوق العمل

"الاتصالات" بغزة: تطلق مشروع بناء القدرات لدمج الخريجين في سوق العمل
صورة من حفل إطلاق المشروع
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم عن اطلاق مشروع بناء القدرات لدمج الخريجين في سوق العمل (WE START).

جاء ذلك بالشراكة مع وزارة وتنفيذ حاضنة الأعمال والتكنولوجيا بالجامعة الاسلامية وشركة فيجن بلس، وبحضور م. سهيل مدوخ وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووكيل وزارة العمل م. إيهاب الغصين ورئيس الجامعة الإسلامية أ. د ناصر إسماعيل فرحات وعميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة الإسلامية د.علاء الدين الجماصي، وممثلين الوزارات الحكومية والقطاع الخاص والمؤسسات المانحة والدولية.

وأكد م. سهيل مدوخ وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن مشروع (WE Start) يعد من المشاريع النوعية وغير مسبوقة على المستوى الحكومي بهدف تعزيز العمل عند بعد في ظل تحدي يواجه خريجي الجامعات حول متطلبات وآفاق النجاح في سوق العمل والفرص المتاحة للخريجين.

ولفت مدوخ إلى أن من أكثر الصعوبات والتحديات التي تواجه طلاب الثانوية هو قرار اختيار التخصص المناسب، وذلك باعتبار أن خطوة اختيار التخصص الجامعي بمثابة حجر الأساس الذي سيستند عليه الطالب في بناء مستقبله.

وأضاف أن الأوضاع الاقتصادية الصعبة في فلسطين عموماً وفي قطاع غزة خصوصاً، وارتفاع نسبة البطالة التي وصلت إلى 47% حتى نهاية الربع الأول من العام 2022، ومحدودية فرص العمل في القطاعين العام والخاص دفعنا باتجاه بوابة العمل عن بعد والخروج من حدود سوق العمل المحلي إلى الإقليمي والدولي بل وإلى الفضاء الافتراضي.

وأوضح مدوخ أننا نعاصر حاليا ثورة تقنية متسارعة تسمى الاقتصاد الرقمي وتعتمد على رأس المال الفكري والمهارات، وأن لفلسطين وقطاع غزة ميزة في هذا الاقتصاد الجديد، حيث أنه يملك ترسانة مميزة من الموارد البشرية وهي الثروة الأساسية التي يملكها الشعب الفلسطيني أينما كان، مشيراً أنه بمقدورنا تخطي الحصار والعمل خارج حدود الوطن بل وأيضا تشكيل اقتصادنا الرقمي بعيدا عن معوقات الاحتلال.

وذكر أنه في ظل هذا العصر الرقمي وتغير سوق العمل بشكل كبير أصبح الكثير من الوظائف مرتبطة بالتكنولوجيا مثل البرمجة وأمن المعلومات وتحليل البيانات والتسويق الإلكتروني والمحاسبة السحابية وغيرها، لذلك نعمل وشركاؤنا على التقاط الفرصة من أجل إيجاد واقع جديد ينافس فيه الخريجين على مختلف الوظائف الإقليمية والعالمية.