السعودية.. صدور حكم يمنح موظف شهادة نهاية خدمة يتمناها الجميع

السعودية.. صدور حكم يمنح موظف شهادة نهاية خدمة يتمناها الجميع
قرر القضاء السعودي إصدار حكما بإلزام إحدى الشركات بإعطاء شهادة نهاية خدمة لأحد الموظفين على أن تكون "دون مقابل"، وألا تتضمن ما يسيء إلى سمعته مهما كانت مبررات إنهاء الخدمة من صاحب العمل.

و في التفاصيل، فقد تقدم الموظف بدعوى يشير فيها إلى إنهاء الشركة لخدماته بدعوى إغلاق أحد فروعها، دون أن تسلمه مكافأة نهاية الخدمة، وبعض رواتبه، وشهادة الخدمة، وفق (سبوتنيك بالعربي).

ودعم الموظف مطالبه بخطاب ورده من إدارة الموارد البشرية في الشركة يشير إلى الاستغناء عنه، مطالباً بتعويض عن الفصل غير المشروع، وذلك ما يعادل راتب شهرين وفق قانون العمل.

من جانبه، طلب قاضي المحكمة العمالية في الرياض من الشركة الرد على المطالبات، إلا أنها تجاهلت الرد.

وبناء عليه، أصدر القاضي حكما نهائيا بإلزام الشركة بدفع الأجور الشهرية المتأخرة، ومكافأة نهاية خدمة ما يعادل راتب نصف شهر لكل عام من السنوات الخمس الأولى بحسب النظام، وتعويض مالي يعادل راتب شهرين كاملين عن الفصل غير المشروع، وتسليمه شهادة خدمة من دون مقابل على ألا تتضمن ما يسيء لسمعته.

ورأت المحكمة أن حصول الموظف على شهادة نهاية خدمة تهدف لتيسر حصوله على عمل جديد، على أن تتضمن تاريخ الالتحاق وتاريخ نهاية العلاقة العمالية والمهنة التي كان يشغلها، ومقدار الأجر الأخير الذي كان يتقاضاه.

التعليقات