الدرفيلي: المؤتمرات تسهم في حلحلة التحديات وتطرح التطوير

الدرفيلي: المؤتمرات تسهم في حلحلة التحديات وتطرح التطوير
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
أكد منسق عام المؤتمرات في اتحاد الجامعات الأفروآسيوية، المتحدث باسم مؤتمري "قضايا المرأة المعاصرة لدى المجددين" و"الإعلام الجديد في تعزيز الأمن المجتمعي والتنمية الاقتصادي" د.محمد عبد العزيز، أن أعمال المؤتمرين تسير قدماً عبر المساقات جميعها في اللجان العلمية والإعلامية والتحضيرية.

ومن المقرر أن ينظم الاتحاد فعاليات المؤتمرين ما بين (3-8) سبتمبر المقبل في العاصمة المغربية الرباط، بالتعاون مع جامعة محمد الخامس واتحاد قيادات المرأة العربية ورابطة الأدب الإسلامي العالمي وعدد من الجامعات والاتحادات والهيئات والمراكز البحثية والشركات المتخصصة  .

وقال عبد العزيز، إن الإدارة العليا للمؤتمرين عقدت اجتماعاً إلكترونياً مؤخراً، تحدث فيه المدير التنفيذي لاتحاد الجامعات الأفروآسيوية أ.د. أشرف الدرفيلي رئيس اللجنة العليا لمؤتمر المرأة، وذلك بحضور رئيس اللجنة الإعلامية بالاتحاد والأمين العام لمؤتمر الإعلام الجديد أ.د. عبد الكريم الوزان، ورؤساء اللجان وأعضائها وحشد من الباحثين والباحثات المشاركين في المؤتمرين.

واستهل الدرفيلي الاجتماع بالترحيب بالمشاركين، واستعرض الجهود التي يبذلها اتحاد الجامعات بالتعاون مع جامعة محمد الخامس لوضع اللمسات الأخيرة لترتيبات المؤتمرين المرتقب تنظيمها في الرباط سبتمبر المقبل.

وأشار إلى مباشرة إدارة المؤتمرين في توجيه خطابات الدعوة للمشاركين، وبدء إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول للملكة المغربية. لافتاً إلى مواصلة الإدارة العليا للمؤتمرين واتحاد الجامعات العمل على تذليل العقبات للوصول التي تعترض المشاركين لتميكن الجميع من حضور المؤتمرات وجاهياً.

وأوضح الدرفيلي، أن اتحاد الجامعات سينظم العديد من المؤتمرات العلمية حتى نهاية العام الجاري في عدة دول بالمنطقة، لأجل وضع دراسات علمية تساهم في تحقيق التطور في دول المنطقة، بما يساعد أيضا في تقديم حلول للتحديات التي تواجه المنطقة.

100 بحث

وعلى صعيد أعمال اللجنة العلمية، قال منسق عام المؤتمرات في الاتحاد د.محمد عبد العزيز، إنهم تلقوا أكثر من مئة ملخص علمي للمؤتمرين معاً؛ بواقع 60 ملخصاً علمياً لمؤتمر الإعلام الجديد، و 40 ملخصا علميا لمؤتمر المرأة من مئة باحث وباحثة من عشر دول مختلفة.

وأشار أن اللجان العلمية تعمل على تحكيم الأبحاث في شكلها النهائي . مؤكداً أن آخر أجل لقبول الأبحاث هو 20 أغسطس الجاري، 

ولفت عبد العزيز إلى أن المجلة الناشرة للمنتجات العلمية للمؤتمرين هي مجلة "بحوث" العلمية المحكمة، التي تصدر عن مركز لندن للبحوث والاستشارات.

بدوره استعرض نائب رئيس اللجنة الإعلامية للمؤتمرات علي البطة، جهود اللجنة برئاسة الدكتورة ماجدة محمود، في وضع خطة إعلامية متكاملة تخدم المؤتمرات العلمية المرتقب تنظيمها، ودور اللجنة في إقامة الفعاليات الإعلامية مع الجهات الشريكة، وكذلك عملها على توثيق كافة أنشطة وفعاليات اللجان المختلفة للمؤتمرات.

وأشار إلى دور الإعلام في إبراز أهمية الموضوعات والقضايا المهمة في المنطقة والتوعية بها على طريق المساهمة مع جهود العمل البحثي في تقديم حلول للكثير من التحديات والمشكلات.