الجعبري: علاقتنا تشاركية بما يخدم مصالح الفئات الأكثر تهميشاً

الجعبري: علاقتنا تشاركية بما يخدم مصالح الفئات الأكثر تهميشاً
جاد الجعبري
رام الله - دنيا الوطن
عقد صندوق النفقة الفلسطيني اليوم ورشة عمل تشاركية مع المحاكم الشرعية بمقر ديوان قاضي القضاة لغايات تعزيز الشراكة بين الطرفين وتطوير آليات العمل وتذليل العقبات أمام تحقيق مسار العدالة الناجزة، بحضور الأستاذة فاطمة المؤقت مدير عام صندوق النفقة وطاقم محاميات من الصندوق والقضاة الشرعيين في المحاكم الشرعية.

وفي البدء تناولت المؤقت أهمية تجسيد مبدأ العدالة الناجزة وتذليل جميع العقبات التي تواجه عمل الصندوق أمام المحاكم الشرعية باعتبارها فرص لاستثمار الموارد المالية والبشرية وتقديم خدمات نوعية في الوقت والإجراء القانوني المناسب لحماية الحقوق والدفاع عن الفئات الأكثر انكشافا وتهميشا. مؤكدة على أهمية رسم إطار عمل تشاركي بين مؤسسات قطاع العدالة انطلاقا من المسؤولية الوطنية والأخلاقية والإنسانية، بما يخدم مبدأ التكاملية والتجسير في تقديم الخدمات.

من جانبه أكد فضيلة الشيخ جاد الجعبري أهمية عقد الورشة التشاركية بين صندوق النفقة الفلسطيني من أجل ترتيب وتنظيم العلاقة من أجل ترتيب وتنظيم العلاقة بين المحاكم والصندوق وفق الأصول والقانون وبما يخدم مصالح المواطنين.

وأشارت المؤقت إلى الأثر القانوني لحلول الصندوق في الملفات التنفيذية محل المحكوم لهم، وما يترتب على ذلك من إجراءات قانونية لتحويل الدين إلى دين عام باعتبار الصندوق مؤسسة عامة تتمتع أموالها بصفة الامتياز. بالإضافة إلى عدم تقييد طلبات الملفات التنفيذية والمراجعات وتسيير تقديم الدعاوى والمرافعات في مسائل الأحوال الشخصية من المحاميات على امتداد المحافظات، طالما أن الصندوق يقدم المساعدة القانونية المجانية للفئات الأكثر انكشافا وتهميشا في المجتمع.

وناقش الطرفان مجموعة من الإشكاليات القانونية والإدارية التي تواجه عمل الصندوق أمام المحاكم الشرعية وتم الاتفاق في الختام على اتخاذ مجموعة من الإجراءات القانونية والإدارية لتسجيل جميع قضايا الصندوق المنظورة أمام دوائر التنفيذ باسم الصندوق باعتباره يحل محل المحكوم لها حلولا قانونية وفقا للمادة 13 من القانون المنشئ للصندوق.