إليك أهم النصائح للحفاظ على بطارية السيارة الكهربائية

إليك أهم النصائح للحفاظ على بطارية السيارة الكهربائية
كشف الخبراء الألمان عن بعض النصائح للحفاظ على بطارية السيارة الكهربائية، باعتبارها أهم مكونات هذه النوعية الجديدة لأنظمة الدفع.

وأوصى خبراء الهيئة الألمانية للفحص الفني بعدم ترك البطارية ليصبح مستوى الشحن بها أقل من 10%، وعدم الشحن لأكثر من 80%، إلا للضرورة مثل السفر لمسافة طويلة أثناء العطلة الصيفية، وفق (العين الإخبارية).

وأوضح الخبراء أن ترك البطارية لأقل من 10% يساعد على تسريع تناقص السعة، في حين يشكل زيادة الشحن عن 80% حملا على خلايا البطارية، ويقلل أيضا من عمرها الافتراضي، وهو السبب في أن بعض أنظمة الشحن تقتصر على الشحن لمستوى 80%، وهو المقدار المناسب للاستخدامات اليومية.

ويفضل الخبراء الشحن البطيء في المنزل عبر الشاحن الجداري عن الشحن السريع، الذي يفضل عدم اللجوء إليه إلا عند الضرورة وللحفاظ على البطارية يراعى عدم تركها فارغة الشحن لفترات طويلة، وعدم تعرضها لدرجات الحرارة أو البرودة الشديدة.

وهنا ينصح عند ترك البطارية لفترة بأن يتم شحن السيارة ليكون المستوى بين 30 و70%، حيث أشار الخبراء الألمان إلى أن تآكل مواد البطارية الداخلية واستهلاكها يتوقف على عمر البطارية وعدد عمليات الشحن والتفريغ، وهو ما يعني أن البطارية تتقادم أيضا، حتى لو كانت متوقفة.

وتلعب درجات الحرارة هي الأخرى دورا مهما؛ فالحرارة على سبيل المثال تعزز التآكل بشكل كبير ولا ينصح بشحن السيارة الكهربائية بالكامل، ثم إيقافها في الشمس الحارقة وتقع درجات الحرارة المثالية للبطارية بين 20 و35 درجة.

و يذكر أن عمر البطارية في الغالب يتم تحديده بعدد دورات الشحن؛ حيث تتأثر البطارية بعدد هذه الدورات وتقل سعتها مع الوقت.

التعليقات