"حمد" تشارك في الندوة العربية: التدخلات الوطنية وإنعكاساتها على مشاركة المرأة السياسية

"حمد" تشارك في الندوة العربية: التدخلات الوطنية وإنعكاساتها على مشاركة المرأة السياسية
رام الله - دنيا الوطن
شاركت د. آمال حمد وزيرة شؤون المرأة، في مقر الوزارة، اليوم الأربعاء، عبر تطبيق زووم، في الندوة التي عقدتها الشبكة العربية للمرأة في الانتخابات بعنوان "التدخلات الوطنية وانعكاساتها على المشاركة السياسية للمرأة"، ضمن الحملة الإقليمية "مشاركتها مستقبلنا"، بمشاركة عدد من الدول العربية.

واستعرضت د. حمد في بداية كلمتها واقع الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال، وما يتعرض له من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، ومنها ما يحدث في غزة من قتل الأطفال والنساء وتدمير المنازل على ساكنيها، وإخلاء المنازل في العاصمة القدس وعدم السماح بإجراء الانتخابات الفلسطينية فيها، والتوسع الاستيطاني المستمر في الضفة الغربية، وأشارت إلى ما حدث صباح أمس في مدينة نابلس من قتل وتدمير للمنازل.

وتحدثت د. حمد عن واقع المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية حيث تُشّكل النساء نسبة 13% في مجلس الوزراء، و21% في الهيئات المحلية، و25% في المجلس المركزي، 19% من القاضيات، 11% من السفيرات والسلك الدبلوماسي، 48% موظفات في القطاع العام، وتشغل امرأة واحدة منصب محافظ من أصل 16.

وأكدت د. حمد على أن دولة فلسطين اتخذت مجموعة تدابير لزيادة مشاركة المرأة السياسية ومنها نظام الكوتا بواقع 30% وفق قرار المجلس المركزي لمنظمة التحرير، وتضمينه في قانون الانتخابات للهيئات المحلية حيث حصلت النساء في الانتخابات الأخيرة على 21% من المقاعد ونسبة 26% من القوائم، إضافة إلى مراجعة قانون النقابات المهنية وكانت النتيجة حصلت النساء على 30% في انتخابات نقابة العمال، وترأست امرأة لأول مرة نقابة المهندسين، وفي نقابة المحامين حصلت النساء على نسبة 13%.

وتناولت د. حمد أبرز التحديات التي تواجهها المرأة الفلسطينية في تعزيز دورها في المشاركة السياسية وهي الاحتلال وانتهاكاته، غياب المجلس التشريعي، الانقسام، ضعف الموارد المالية للنساء وارتفاع البطالة، تنامي الفكر المتطرف، ضعف مشاركة الفتيات في الهيئات القيادية، الأعباء المنزلية والرعاية.

وتهدف سلسلة الندوات التي تنفذها الشبكة العربية للمرأة في الانتخابات، ضمن حملة إقليمية إلى تعزيز مشاركة المرأة في العملية الانتخابية، ومعالجة التحديات التي تواجهها، وتبادل الخبرات بين الدول العربية.

هذا وشارك في الندوة التي أدارتها رئيسة الشبكة العربية للمرأة في الانتخابات سهير عابدين، كل من رئيس المنظمة العربية للإدارات الانتخابية محمد فال بلال وتناول استراتيجية المنظمة والشبكة في دعم التعاون الإقليمي لتعزيز مشاركة المرأة السياسية، وعضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب في الأردن الدكتورة عبير دبابنة وتناولت أبرز التعديلات الدستورية والتشريعية الداعمة للمرأة في الأردن، وعضو مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس محمود الواعر وتناول مشاركة المرأة التونسية في الاستفتاء على الدستور، ومديرة المعهد العربي للمرأة في الجامعة اللبنانية الأمريكية مريم صفير وتناولت واقع مشاركة المرأة اللبنانية في الانتخابات الأخيرة.