كيف تحمي بيانات هاتفك من السرقة خلال رحلتك الصيفية؟

كيف تحمي بيانات هاتفك من السرقة خلال رحلتك الصيفية؟
كشفت الرابطة الألمانية لصناعة الإنترنت عن ضرورة تأمين الهاتف الذكي بالعطلات الصيفية، تجنبا للوصول غير المصرح به وإمكانية اختراق بيانات الهاتف.

و دعت مستخدمي الهواتف الذكية للحرص على عمل نسخة احتياطية بمصدر خارجي لتأمين البيانات في حال فقدان الهاتف أو تعرضه للسرقة، وفق (العين الإخبارية).

قفل الشاشة

وأوصى خبراء الرابطة بإعداد قفل الشاشة، والذي لا يمكن إلغاؤه إلا عن طريق الكود أو بصمة الإصبع أو بالتعرف على الوجه، كما حذر الخبراء من استخدام شبكات WLAN العامة أثناء العطلات الصيفية بهدف الوصول إلى بيانات حساسة مثل الخدمات المصرفية أو البريد الإلكتروني أو حتى التسوق عبر الإنترنت وبدلا من هذه الشبكات يمكن استخدام الشبكة الخاصة بالهاتف أو بالفندق.

وبشكل عام، يوصى بحفظ وتخزين الصور ومقاطع الفيديو وجهات الاتصال والبيانات الأخرى عبر الإنترنت بمساعدة الخدمات السحابية iCloud أو جوجل Drive.

سد الثغرات

تنتشر العديد من المعلومات الخاطئة عن الهواتف الذكية، والتي يتعامل معها البعض على أنها حقائق، لكنها ليست كذلك، ومن بين تلك المعلومات التوصية بعدم تثبيت التحديثات لأنها تجعل الهاتف الذكي أبطأ.

وفي هذا الإطار أوضح الخبير الألماني شتيفان هيرجيت، من مجلة التكنولوجيا "c't" الألمانية، أن هذه المقولة غير صحيحة، ودائما ما ينصح أصحاب الهواتف الذكية بضرورة تثبيت التحديثات الجديدة بانتظام.

وأشار إلى أن أهمية التحديثات الجديدة لا تقتصر على الوظائف الجديدة فحسب، بل إنها تسد العديد من الثغرات الأمنية وتصلح الكثير من الأخطاء والمشكلات، وحتى إذا كانت الأجهزة قديمة وتسببت بعض الوظائف الجديدة في إبطاء وتيرة عملها في حالات نادرة، فإن ذلك ليس مبررا للتخلي عن تثبيت التحديثات.

وأوضح أنه لا يمكن الاستغناء عن التحديثات الجديدة لدواعي الحفاظ على الأمان وحماية البيانات.

التعليقات