منها تناول هذا الطعام.. عادات سيئة تفسد حياتك بشكل صادم

منها تناول هذا الطعام.. عادات سيئة تفسد حياتك بشكل صادم
تتواجد العديد من السلوكيات السيئة الرئيسية التي يجب تجنبها مثل التدخين والإفراط في تناول الأطعمة الدهنية وعدم ممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة في الأسبوع، كما توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية.

لكن هناك العديد من العادات غير الصحية الأخرى الضارة بالجسم، والتي يجب التوقف عنها فوراً لحمايتك من عديد المشكلات الصحية المستقبلية سواء الجسدية أو النفسية، وفق (العين الإخبارية).

عادات سيئة تضر بالجسم

 و هناك العديد من العادات غير الصحية التي لا يلتفت إليها كثيرون لكنها قد تضع البعض في مأزق صحي وناقلة للأمراض، منها:

1- أسابيع دون تغيير ملاءات السرير
يكشف باحث الطب التكاملي الدكتور راي باربور أن "النوم على ملاءات غير نظيفة قد يزيد من خطر الإصابة بالطفح الجلدي والالتهابات الفيروسية والحساسية".

ونصح باربور بضرورة غسل الملاءة أسبوعياً لتقليل الجراثيم والعرق والغبار ومسببات الحساسية الأخرى المتراكمة في سريرك.

2- الشرب من قوارير المياه البلاستيكية
يخبرنا الدكتور باربور أن "اللدائن الدقيقة موجودة بكثرة في مصادر الغذاء والهواء والماء لدينا، وعند تناولها يؤدي التراكم الحيوي للبلاستيك الدقيق إلى مستويات سامة قد تسبب خللاً في الجهاز المناعي والغدد الصماء".

ونصح: "من الأفضل استخدام خيارات الزجاج أو الفولاذ المقاوم للصدأ للصحة وقابلية إعادة الاستخدام والاستدامة".

3- عدم ممارسة تمارين القوة
يحذر كينت بروبست، المدرب وأخصائي العلاج الحركي، من الإصابة بمرض ساركوبينيا أو فقدان كتلة العضلات المرتبط بالعمر.

وقال: "البقاء قويًا والحفاظ على كتلة العضلات هو علامة بيولوجية لطول العمر، وإذا كنت لا تمارس تمارين القوة بانتظام وأنت فوق الثلاثين فقد تفقد كتلة العضلات"، حيث يفقد معظم الناس 3% إلى 5% من كتلة عضلاتهم كل عقد بعد سن الثلاثين، وأثناء عملية الشيخوخة تضمر عضلاتك أو تنكمش.

4- الإضرار بالمفاصل

يقول بروبست: "توقف عن إيذاء مفاصلك، حيث يتسبب الإجهاد المفرط في حدوث التهاب في الجسم، مما يؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل التي تعد عامل خطر لمجموعة من الأمراض".

5- تناول المشروبات المثلجة بكثرة

إن تناول الكثير من المشروبات المثلجة أو المشروبات يمكن أن يؤثر على عملية الهضم إذا أمكن اشرب السوائل في درجة حرارة الغرفة، فتناول الكثير من الأطعمة الباردة أيضاً مثل الآيس كريم والسلطات الباردة، خصوصاً خلال الأشهر الباردة، يمكن أن يعطل عملية الهضم.

و يستغرق جسمك وقتاً أطول في تناول الأطعمة والمشروبات الباردة واستيعابها، مما قد يؤثر على عملية التمثيل الغذائي ولكن قد يؤدي الهضم إلى زيادة السرعة.

6- تناول الأطعمة الدهنية والسريعة

أحد أهم المساهمين في الألم المزمن والالتهاب هي: الوجبات السريعة، والأطعمة الدهنية والمقلية، حيث يصبح من يتناولها أكثر عرضة للمعاناة من ضعف التمثيل الغذائي والالتهابات.

لذا من الضروري تناول نظام غذائي مضاد للالتهابات يؤدي إلى آلام مزمنة، مع تبديل الأطعمة إلى المزيد من اللحوم التي تتغذى على الأعشاب واللحوم العضوية وتناول الكثير من الخضار والتوت الداكن، كما أن الدهون الجيدة مثل الأفوكادو والزيتون والمكسرات هي إضافة رائعة أيضًا.

7- وقت تناول وجبات الطعام

يكون الوقت الذي تتناول فيه وجبتك في أثناء اليوم بنفس أهمية ما تأكله، ويمكن للجوانب المختلفة لتوقيت الطعام وكمية الطعام خلال أوقات الوجبات المحددة أن تؤثر على قدرة المرء على إنقاص الوزن، و تناول أطعمة دسمة خلال آخر ساعتين قبل النوم تزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة بمقدار 5 أضعاف.

التعليقات