لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة تدعو لإعادة ضبط الأداء المهني

رام الله - دنيا الوطن
دعت لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، وسائل الإعلام، على اختلاف أنواعها، إلى إعادة ضبط الأداء المهنى، بما يتوافق مع القوانين، ومواثيق الشرف، وقيم المجتمع.

و قال بشير العدل مقرر اللجنة: "إن كثيرا من وسائل الإعلام، خاصة المقروءة، لجأت خلال الفترة الأخيرة، إلى استخدام عناوين صحفية، بعيدة كل البعد، عن اللغة العربية الأصيلة، تتضمن
مفردات، بعضها دارج، والبعض الآخر، يخرج عن الذوق العام، الأمر الذي يضرب المهنة في مقتل، وويهدد قيم المجتمع، ويضر بالنشء".

و أكد العدل أن رسالة الإعلام، على اختلاف وسائله، ليست فقط في تبصير الرأي العام، بمجريات الأمور، وإنما أيضا في العمل على تأصيل مفاهيم اللغة العربية السليمة، لغة الدين والدولة،
والارتقاء بالذوق العام، وبقيم وأخلاق المجتمع، والحث على الفضائل، وعدم الترويج لأفكار، أو مفردات من شأنها الإضرار بسلامة اللغة، أو بأمن المجتمع.

و أعلن العدل رفضه المبررات التي يسوقها البعض، من اعتماد عمل وسائل الإعلام، خاصة الرقمية، على ما يسمى «الترند»، واستهداف الزيارات، التي تشكل جزءا كبيرا من تمويل أغلب
المؤسسات في الوقت الراهن.

و أوضح أن الالتزام بقواعد المهنة، وأصول اللغة، وقيم المجتمع، ليس عائقا في طريق تحقيق أعلى المشاهدات، والحصول على تمويل من المؤسسات الداعمة للنشر.

و دعا العدل المجلس الأعلى للإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، ونقابة الصحفيين، إلى سرعة التدخل، كل وفق مسئولياته، وصلاحياته، واختصاصاته، لإعادة ضبط الأداء المهنى، قبل أن ينفلت زمام الأمور، وتضيع اللغة العربية، وتتحول مهنة الإعلام إلى خبر كان، ويصيب الضرر النشء والمجتمع والدولة.

التعليقات