نقابيات ونقابيون يؤكدون على الحريات النقابية والتنظيم النقابي للنهوض بالعمال

نقابيات ونقابيون يؤكدون على الحريات النقابية والتنظيم النقابي للنهوض بالعمال
رام الله - دنيا الوطن
أكد نقابيات ونقابيون على أهمية العمل النقابي وفاعليته عبر توطيد الحريات النقابية والتنظيم النقابي وتعزيز مفاهيمه من اجل النهوض بالعمال وتعزير قدراتهم في الدفاع عن حقوقهك في كافة المواقع.
 
جاء ذلك خلال اختتام مركز الديمقراطية وحقوق العاملين دورة تدريبية نظمها في غزة  بعنوان "مهارات التنظيم النقابي والحشد والمناصرة" واستمرت فعالياتها لمدة يومين، بمشاركة  29 نقابي منهم 21 نقابية من قطاعات عمالية مختلفة، يمثلون نقابات العاملون في الخدمات الصحيه، التعليمية، الخدمات العامة ، الغزل والنسيج،المطابع والاعلام، الصحفيين، المؤسسات الاهليه، الخدمات السياحيه، البتروكيماويات، العاملات في رياض الاطفال والكوافير، العاملين في الفلاحة، والتصنيع الغذائي.

و جاء ذلك بدعم من مركز أولوف بالمه الدولي ضمن مجموعة دورات تدريبية ينفذها المركز للعمل على زيادة المعرفة والمهارات لدى اعضاء وممثلي الاطر النقابية المختلفة.

وارتكزت الدورة على مجموعة من التدريبات العملية وطرح عدد من الأمثلة الواقعية ولعب الادوار المختلفة تخللها نقاشاتٍ متنوعة حيث اشرف على التدريب في يومه الاول المحامي  تامر ابو كويك حول مفاهيم التنظيم النقابي والحريات النقابية وآليات تشكيل النقابات العمالية، والقوانين التي تنظم العمل النقابي في فلسطين والاتفاقيات والمعاييرالدولية الخاصة الحريات النقابية، وآلية الانتساب للنقابات وعقد المؤتمرات النقابية.

و تناول المدرب عبد الكريم الخالدي في اليوم الثاني، مفاهيم الحشد والمناصرة وأهميتها في تنظيم الحملات وضرورة بناء التحالفات والتشبيك المؤسساتي النقابي ومراحل الحملة، التخطيط والإعداد والتنفيذ والمتابعة والتقييم والقضايا التي بحاجة للقيام بحملات مناصرة لها ودور النقابات العمالية وانعكاس تمثيلها على الحقوق.