للحوامل.. تعرفي على فوائد شرب الرمان لكِ ولطفلك

للحوامل.. تعرفي على فوائد شرب الرمان لكِ ولطفلك
يعتبر تناول الرمان بمذاقه اللذيذ، من أكثر الفواكه التي تمد الحامل والجنين بالصحة والعافية، وتقيهم من الأمراض، كما أن الرمان مفيد أيضاً للبشرة لما يحويه من حمض الفوليك ومضادات الأكسدة.

وعصير الرمان تحديداً من العصائر التي ينصح بتناولها أثناء الحمل، نظراً لاحتوائه على الكثير من المغذيات التي تعوض الحامل عما تفقده خلال أشهر الحمل، كما يساهم في تغذية الجنين، مما يقلل من فرص تعرضه لمضاعفات الحمل غير المرغوب بها،وذلك وفقاً لـ(سيدتي).

1-الرمان... فاكهة سحرية لفترة الحمل

الرمان فاكهة توصف بـالساحرة والخارقة خلال فترة الحمل، لما لها من فوائد على الأم والجنين معاً حيث تتصدر قائمة الفواكه المُفضلة لدى الكثير من الناس؛ لمذاقها اللذيذ وإمكانية استخدامها لتزيين الأطباق والسلطات و يعد الحمل من بين المراحل الصعبة التي تدوم تسعة أشهر، ما يؤدي إلى استنزاف الكثير من طاقة المرأة الحامل، ونفسيتها ومزاجها.

ولهذا تحرص الحامل على تناول أغذية متنوعة وغنية بالفيتامينات تشحنها بالطاقة اللازمة، والرمان يوفر لها ما تحتاجه من غذاء وتؤكد الدراسات أن شرب الحامل يومياً لعصير الرمان، يساعد على تحسين عملية نمو دماغ الجنين كما أنه يحسن الربط الشبكي لخلايا دماغ الطفل (ة) الذي لم يولد بعد، ويطور للجنين نوعاً من "الوظيفة الوقائية"، التي قد تنقذ حياته حتى عند الولادة.

وأثناء الولادة قد يتعرض الطفل (ة) لخطر نقص الأكسجين، ما يعد أمراً خطيراً للغاية على الدماغ، وتناول الحامل للرمان يفيدها صحياً، ويمنع هذه المضاعفات.

2- فوائد الرمان وعصيره على صحة الإنسان

يخفض من مستوى الكولسترول، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على منع تراكم الصفائح الدموية وتخفيف ضغط الدم،  فالرمان يخفف كذلك من آلام التهاب المفاصل، التي يعاني منها بشكل خاص كبار السن، كما أن الرمان يحتوي على إنزيم معين يساعد في إبطاء عملية تلف الغضروف، الذي يؤدي للإصابة بهشاشة العظام.

و يُعد الرمان وعصيره من الفواكه المضادة للاكتئاب؛ بفضل المركبات النباتية القوية الموجودة فيه، والتي تؤثر إيجابياً على الدماغ وتخفض مشاعر اليأس والاكتئاب.

3-الرمان ومحتواه الغذائي

يعود أصل الرمان إلى منطقة الشرق الأوسط، وله شجرة يمكن أن تنمو من 5 إلى 8 أقدام، وتحتوي هذه الفاكهة على نسبة 40% من فيتامين سي، وهو ما يكفي لتلبية الاحتياجات اليومية للبالغين.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي الرمان أيضاً على حمض الفوليك والبوتاسيوم والألياف والنياسين وفيتامين هـ وفيتامين أ كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان مفيدة لمحاربة الجذور الحرة في الجسم، محتواها أعلى عند مقارنتها بالفواكه الأخرى مثل التوت والعنب البري.

4-فوائد الرمان وعصيره للجنين

من المهم جداً توفير التغذية للجنين أثناء الحمل، والأم هي الشخص الوحيد الذي يعطي التغذية التي يحتاجها الجنين لينمو، من الأطعمة والمشروبات فالرمان من الأطعمة والمشروبات الغنية بحمض الفوليك، ما يمنع عيوب الأنبوب العصبي التي تسبب تلف الحبل الشوكي للجنين، ومنع حدوث الشفة الأرنبية للطفل.

5-فوائد عصير الرمان للحامل

تناول الرمان بشكل متكرر ليس ممتازاً للجنين فقط، بل إنه مفيد أيضاً لبشرة الحامل، نظراً لمحتواه من حمض الفوليك ومضادات الأكسدة وعصير الرمان المركز قادر على تحفيز وتعزيز جمال البشرة، والحصول على التغذية المناسبة التي تحتاجها المرأة الحامل.

و تخضع الخلايا في أجسامنا لما يسمى الإجهاد التأكسدي، ما يزيد من الجذور الحرة التي تتلف الخلايا؛ وعصير الرمان بما يحوي من مضادات الأكسدة يحمي من هذه الجذور،  في حالات الحمل المعقدة ثبت أن الإجهاد التأكسدي المرتفع يساهم في مشاكل المشيمة، والتي غالباً ما تسبب مضاعفات مثل تسمم الحمل.

وعصير الرمان حماية للحامل والجنين كما تؤدي مشاكل المشيمة عند الحوامل أيضاً إلى انخفاض وزن الأطفال والولادة المبكرة، وأطفال يعانون من مشاكل تتعلق بالمشيمة، والتي تمثل من 5 إلى 10% من حالات الحمل في جميع أنحاء العالم.

وعصير الرمان له تأثير وقائي ضد بعض مضاعفات الحمل، حيث يساعد النساء اللواتي يعانين من حالات الحمل عالية الخطورة في أواخر الأشهر الثلاثة الأولى أو أوائل الثلث الثاني من الحمل، على إنجاب أطفال أكثر صحة.

وتأكيداً على هذا ووفقاً لدراسة حديثة أجرتها جامعة واشنطن أثبتت أن عصير الرمان يقي من تسمم الحمل، وتقييد النمو والولادة المبكرة، عند تناوله أثناء الحمل.

التعليقات