المطران حنا: وحدتنا هي قوة لنا في دفاعنا عن القدس

المطران حنا: وحدتنا هي قوة لنا في دفاعنا عن القدس
رام الله - دنيا الوطن
قال المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس لدى استقباله صباح هذا اليوم في كنيسة القيامة في القدس القديمة وفدا من طلاب جامعة القدس في ابوديس: "إننا نرحب بكم وانتم تزورون اقدس مكان لدى المسيحيين والذين يعتبرونه قبلتهم الاولى والوحيدة ولقاءنا في هذا المكان المقدس هو لقاء المحبة والاخوة والوحدة الوطنية ، فنحن شعب فلسطيني واحد وان تعددت ادياننا ومشاربنا ومن واجبنا جميعا ان نعمل من اجل تكريس قيم المحبة والاخوة والوحدة والاحترام المتبادل بين كافة مكونات شعبنا الفلسطيني".

و أضاف حنا" القدس مدينة مقدسة في الديانات التوحيدية الثلاث ولا يحق لاية جهة ان تستأثر بالقدس وان تدعي بأنها لها وليست لسواها فالقدس ليست حكرا لاحد ومن يدعي انها ملك له دون احترام الاخر وحقوقه فهو مشوه للتاريخ ومتطاول على تراث وهوية واصالة مدينتنا المقدسة".

و تابع" القدس حاضنة اهم مقدساتنا المسيحية والاسلامية والاقصى والقيامة في القدس توأمان لا ينفصلان فهذه هي القدس ومن يعملون على تقسيمنا واثارة الضغينة والكراهية في مجتمعاتنا وبناء اسوار وهمية فيما بيننا انما يخدمون اجندات معادية لا تنصب ومصلحة شعبنا وامتنا ومشرقنا".

و أكد حنا على أنه لن تقوم لنا قائمة في هذه الديار الا من خلال المحبة والاخوة والتسامح وقبول الاخر والمسيحيون والمسلمون هم شعب واحد يدافعون عن قضية واحدة فهكذا كنا وهكذا سنبقى والاصوات النشاز هي خارجة عن السياق الوطني وعن السياق المقدسي بشكل خاص.

و قال: "كونوا نموذجا في الوحدة وكونوا حريصين على تكريسها والعمل من اجل ترسيخ ثقافة المحبة والاخوة الانسانية والوحدة الوطنية فوحدتنا هي قوة لنا في دفاعنا عن القدس والمقدسات،و نلتفت ومن هذا المكان المقدس الى اهلنا في غزة الابية متضامنين ومتعاطفين ومستنكرين العدوان الذين يتعرضون له".

و قدم حنا للطلاب شرحا تفصيليا عن تاريخ كنيسة القيامة وعما تتعرض له مدينة القدس من تحديات ومن ثم اجاب على عدد من الاسئلة والاستفسارات.