إنجازات طلبة جامعة النجاح الوطنية في جامعة باريس ساكلي

إنجازات طلبة جامعة النجاح الوطنية في جامعة باريس ساكلي
رام الله - دنيا الوطن
نظّمت جامعة النجاح الوطنية بالتعاون مع جامعة "باريس ساكلي" منذ فترة قصيرة فعاليات "اليوم الفلسطيني في باريس ساكلي"، وبحضور عالي المستوى على الصعيدين الدبلوماسي والأكاديمي من كلا الجامعتين، وبإشراف من الدكتور أحمد بصلات من قسم الفيزياء في جامعة النجاح الوطنية والموجود حالياً كباحث زائر في جامعة باريس ساكلي، حيث قدّم طلبة جامعة النجاح الوطنية مجموعةً من العروض التقديمية التي تلخص ولو بشكل مختصر ما ينجزه الطلبة في دراساتهم العليا في جامعة باريس ساكلي.

يتواجد حالياً ما يزيد عن اثنين وعشرين طالباً وطالبةً من جامعة النجاح في جامعة "باريس ساكلي" في تخصصات مختلفة تشمل الفيزياء، والكيمياء، والرياضيات، والهندسة المدنية، والهندسة الكهربائية، وهندسة الميكاترونكس، كنتائج للمدرسة الشتوية لفيزياء الطاقة التي انطلقت في جامعة النجاح الوطنية بالتعاون مع جامعة باريس ساكلي منذ عدّة سنوات، ولعل ما يميّز هذا التعاون الأكاديمي الدولي أنه يقدّم للطلبة عدداً كبيراً من المنح وخصوصاً في برامج الدكتوراة في التخصصات المذكورة.

بدأت العروض التقديمية بعرض للطالبة ثراء ترك، التي تكمل دراسة الدكتوراة في الفيزياء في جامعة باريس ساكلي، وهي خريجة قسم الفيزياء في جامعة النجاح الوطنية ومن أوائل الطلبة، وحمل عرضها التقديمي عنوان (رحلة إلى بدايات الكون مع المسارع الهيدروني الكبير).

من قصص النجاح البارزة التي جسدت امتداد المنح الطلابية المقدّمة لتشمل مختلف التخصصات، عرض الطالب يحيى خويرة الذي يكمل حالياً الدكتوراة في فيزياء كواشف الجسميات الأولية في تجربة أطلس، علماً أنه خريج بكالوريوس هندسة اتصالات من جامعة النجاح الوطنية وهو ما أبرزه بعرضه الذي حمل عنوان ( من هندسة الاتصالات إلى فيزياء الجسيمات في سيرن).

أما الطالب عمر النجار، الذي يكمل دراسة الدكتوراة في الهندسة المدنية في جامعة باريس ساكلي فقد قدم عرضاً بعنوان (نمذجة التصدع في الخرسانة المسلحة بهدف تقدير معدلات التسرب)، في حين قدّمت الطالبة أفنان شتات، طالبة دكتوراة في الفيزياء في جامعة باريس ساكلي عرضاً بعنوان (من النواة إلى الكون).

وبدورها قدّمت الطالبة سالي سلامة، طالبة دكتوراة في الفيزياء في جامعة باريس ساكلي عرضاً عن علم تكنولوجيا النانو بعنوان (الطيفية المغناطيسية الضوئية للموجات الدوارة باستخدام التشتت الضوئي البرليوني، وحمل العرض التقديمي للطالبة شيماء حسين - التي شارفت على اختتام تخصص الدكتوراة في علم الكون في جامعة باريس ساكلي- عنوان (استقبال رسائل النجوم الأولى)، علما بأن الطالبة شيماء مبتعثة من قسم الفيزياء في جامعة النجاح الوطنية وستعود قريباً للعمل كأستاذ مساعد في القسم.

واختتمت العروض التقديمة بعرض الطالبة منار عامر، طالبة دكتوراة فيزياء في جامعة باريس ساكلي، موشحة بعلم فلسطين والكوفية الفلسطينية تميّزت منار بعرضها الذي حمل عنوان ( التفاعل الإلكتروني الليزري في المسارعات)، علماً أن هؤلاء الطلبة هم من خريجي وخريجات جامعة النجاح الوطنية.

وتخلل العرض التقديمي فيديو من إعداد الطالبة ريما التميمي، بعنوان (الاتصال والتواصل في سيرن)، علماً أنها تدرس الماجستير في علم الاتصال والتواصل تخصص الإعلام والمجتمع وإحدى خريجات جامعة النجاح الوطنية.

وتضمن اليوم أيضاً ملصقات علمية لجميع الطلبة المبتعثين إلى جامعة باريس ساكلي من مختلف التخصصات، علماً أن المنح المقدّمة لهؤلاء الطلبة تتراوح ما بين منح في برامج الدكتوراة ومنح في برامج الماجستير ومنح تبادل أكاديمي طلابي لبعض طلبة برامج البكالوريوس في جامعة النجاح الوطنية.

البداية كانت في ملصق الطالبة زينة حوراني، وحمل ملصقها عنوان (تحسين مراقبة المجهر الإلكتروني الناقل ل (AIN) المشع بالإلكترونيات (الرقائق المعدنية)، أما الطالب قاسم عوايص، فقدم ملصقاً بعنوان (تجربة مصادم الأيونات الكبير في وضع الهدف الثابت)، في حين قدمت الطالبة ورد أعمر، ملصقاً بعنوان (دراسة التشوه في التجويف البصري الذي يمثل مصد للأشعة السينية المدمجة عالية التدفق).

وبدورها قدّمت الطالبة جنان عامر،  ملصقاً بعنوان (المتتبع الداخلي من المرحلة الثانية في تجربة أطلس)، وقدّم الطالب براء يحيى ملصقاً بعنوان (البحث عن الموجات الجاذبية غير النموذجية)، من جانبها قدّمت الطالبة حسنية صلاحات، طالبة ماجستير فيزياء في جامعة النجاح الوطنية في سنتها الثانية وحاصلة على منحة إيراسموس بلس لجامعة باريس ساكلي، ملصقاً بعنوان (تجربة الفحص الكهربائي للصبغات كل منها على رقاقة خاصة ضمن تجربة أطلس).

 في حين قدّم الطالب محمد حسين سليمان، خريج بكالوريوس فيزياء في جامعة النجاح وحاصل على منحة ماجستير فيزياء في جامعة باريس ساكلي، ملصقاً بعنوان ( الأهداف الصلبة للهيليوم: واجهة مشتركة بين الفيزياء النووية وعلوم المواد وعلوم النانو).

وقدمت الطالبة رند حزّام، التي تدرس ماجستير كيمياء في جامعة النجاح الوطنية، وتعمل على رسالتها الماجستير كأول طالبة ماجستير كيمياء في فلسطين في مختبرات (IJCLap) في جامعة باريس ساكلي، ملصقها بعنوان (من قسم الكيمياء في جامعة النجاح الوطنية إلى طاقة القطب والبيئة في مختبرIJC).

الطالب إياد الولويل، خريج بكالوريوس رياضيات في جامعة النجاح الوطنية، ويكمل دراسة الماجستير في جامعة باريس ساكلي التي تعتبر الجامعة الأولى عالمياً في تخصص الرياضيات وفق تصنفيات شنغهاي، قدم ملصقاً بعنوان (المثالية الوظيفية بين جامعة النجاح وجامعة باريس ساكلي باستخدام الخوارزمية).

وحمل ملصق الطالب عمر استيتية،  طالب ماجستير فيزياء في جامعة النجاح الوطنية وطالب متدرب حالياً في مركز سيرن وفي مختبر IJC، عنوان (تحديث كاشف أطلس الداخلي ITK)، أما الطالبة رشا أبو كشك، خريجة بكالوريوس فيزياء من جامعة النجاح الوطنية وطالبة ماجستير فيزياء في جامعة باريس ساكلي فقد قدّمت ملصقها بعنوان ( جامعة النجاح الوطنية في بيرل – التعاون الدولي الجديد الذي انضمت له جامعة النجاح الوطنية – آفاق جديدة لمسرعات الجزيئات).

أما الملصق الأخير للطالب يحيى خويرة، خريج هندسة الاتصالات في جامعة النجاح الوطنية، وطالب الدكتوراة في فيزياء كواشف الجسيمات الأولية في تجربة أطلس، فقد حمل عنوان (مساهمة في إنشاء كاشف أطلس الداخلي لمصادم الهادرون الكبير عالي السطوع).

تلك الملصقات العلمية جاءت بعد عمل أسابيع وأشهر لكل طالب وطالبة، ووراء كل ملصق  حكاية تعكس صاحبه، وفي كل ركن من أركان القاعة الخاصة بالملصقات وقف الطلبة أمام ملصقاتهم فخورين بمسيرتهم الحافلة والمستمرة والتي حاولوا تلخيصها بملصق من الصور والكلمات.

للحصول على عناوين الملصقات العلمية باللغة الإنجليزية من خلال الرابط:

https://indico.ijclab.in2p3.fr/event/8473/page/226-posters-session