هل بإمكاننا السيطرة على غثيان الحمل المزعج؟

هل بإمكاننا السيطرة على غثيان الحمل المزعج؟
يعتبر التقيؤ الحملي هو المصطلح الطبي للغثيان الشديد والقيء أثناء الحمل يمكن أن تكون الأعراض مزعجة بشدة بحيث تتقيأ الحامل أكثر من أربع مرات في اليوم، وتُصاب بالجفاف، وتشعر بالدوار باستمرار، وتفقد بضعة كيلوغرامات من وزنها، لحسن الحظ، هناك علاجات متاحة، بما في ذلك الأدوية لمنع الغثيان.

ما الذي يسبب التقيؤ الحملي؟

قد تكون الحالة ناتجة عن الارتفاع السريع في مستويات الهرمونات في الدم مثل هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) والإستروجين.

و يشير الغثيان والقيء الشديدان أثناء الحمل إلى حمل متعدد (أنت تحملين أكثر من طفل واحد)، أو على نمو غير طبيعي للأنسجة، أو أن حملك ليس حقيقياً.

كيف يتم تشخيص التقيؤ الحملي؟

سوف يسأل الطبيب عن الأعراض ويأخذ التاريخ الطبي ويقوم بإجراء فحص بدني بالإضافة إلى ذلك، قد يطلب بعض الاختبارات المعملية للمساعدة في إجراء التشخيص.

كيف يتم علاج التقيؤ الحملي؟

يعتمد نوع العلاج المطلوب على مدى إصابتك بالمرض، و قد تشمل العلاجات الممكنة ما يلي:

التدابير الوقائية:

يمكن أن تشمل رباط المعصم على نقطة الضغط - على غرار تلك المستخدمة في دوار الحركة.

تناول الوجبات الصغيرة المتكررة: يمكن علاج الغثيان والقيء بالأطعمة الجافة (مثل البسكويت) والوجبات الصغيرة المتكررة.

السوائل الوريدية: من المهم للمرأة الحامل أن تحافظ على تناولها للسوائل قد تكون هناك حاجة إلى سوائل عن طريق الوريد (IV) إذا استمرت المرأة في التقيؤ طوال فترة الحمل، و في الحالات الشديدة، قد تحتاج المرأة إلى دخول المستشفى وإعطائها سوائل وريدية، ويتم إيقاف السوائل الوريدية عندما تكون المرأة قادرة على تناول السوائل عن طريق الفم.

التغذية الوريدية الكاملة: قد تتطلب أشد حالات التقيؤ الحملي أن يتم إعطاء محاليل معقدة ومتوازنة من العناصر الغذائية من خلال الحقن الوريدي طوال فترة الحمل وهذا ما يُسمى بالتغذية الوريدية الكاملة (TPN).

الأدوية: يستخدم الدواء لمنع الغثيان عندما يكون القيء مستمراً، لكنه قد يشكل مخاطر محتملة على الأم أو الطفل إذا لم تستطع المرأة تناول الأدوية عن طريق الفم، فيمكن إعطاء الأدوية من خلال IV أو تحميلة.

هل يمكن منع التقيؤ الحملي؟

على الرغم من عدم وجود طرق معروفة للوقاية تماماً من التقيؤ الحملي، فإن الإجراءات التالية قد تساعد في منع غثيان الصباح من أن يصبح شديداً: تناول وجبات صغيرة متكررة تناول الأطعمة الخفيفة الانتظار حتى يتحسن الغثيان قبل تناول مكملات الحديد استخدام رباط المعصم التصرف بإيجابية وعدم القلق.

التعليقات