تعرف على الأعراض المخيفة والحديثة لفيروس جدري القرود

تعرف على الأعراض المخيفة والحديثة لفيروس جدري القرود
كشفت الخريطة العالمية لتفشي مرض جدري القرود 2022 أن الفيروس طال نحو 80 دولة، بينها 73 بلدان لم تبلغ تاريخيًا عن المرض، و7 فقط أبلغت عن جدري القرود تاريخيًا.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) في 23 يوليو/ تموز 2022 أن فيروس جدري القرود يمثل تفشيًا عالميًا وحالة طوارئ صحية عامة، وفق (العين الإخبارية).

أحدث أعراض جدري القرود

اختلفت أعراض جدري القرود في الموجة الحالية عن الأعراض السابقة، حيث أبلغ المرضى عن علامات مستحدثة لم ترتبط سابقا بالفيروس.

وكشفت الدكتورة شارو دوت أرورا، إخصائية الأمراض المعدية ورئيس مستشفي Ameri Health، بعضا من العلامات التي ظهرت لدى المصابين حديثا بفيروس جدري القرود.

ونقل موقع hindustantimes عن إخصائية الأمراض المعدية قولها إن في هذه الفاشية أعراضا لم تظهر في حالات تفشي المرض السابقة، وهي:

- ألم أو نزيف في المستقيم

- نزيف من الشرج

- آفة في الأعضاء التناسلية (حول فتحة الشرج)

- تورم في القضيب

- أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا النموذجية

- ألم أثناء التبرز

- تورم اللوزتين

وأوضحت أن وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة حدثت أعراض المرض ليشمل التهاب المستقيم (نزيف المستقيم أو الشرج أو الألم )، معتبرة أن من يعاني منها يجب أن يكون مشتبهًا في إصابته بجدري القرود.

كما وثقت المجلة الطبية البريطانية (BMJ) الدراسة التي أجريت في Guys and Thomas 'NHS Foundation Trust في لندن على 197 مريضًا إيجابيًا بين مايو/ أيار ويوليو/ تموز 2022، ومعظمهم عانى من تورم في القضيب وآلاما في المستقيم والشرج ونزيفا وألما أثناء التبرز.

وتضيف أرورا: "من المهم معرفة أن معظمهم كانوا من ثنائيي التوجه الجنسي أو مثليي الجنس شاركوا بنشاط في الاتصال الجنسي دون أي حماية، وكان عدد قليل منهم أيضًا مصابًا بتورم اللوزتين، وهو أمر غير شائع أيضًا لجدري القرود".

و وفقا لآخر تحديث أعلنه مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها عبر موقعه بتاريخ 29 يوليو/تموز 2022، فإن أعراض جدري القرود تشمل ما يلي:

- حُمى

- صداع الرأس

- آلام في العضلات والظهر

- تورم الغدد الليمفاوية

- قشعريرة

- إنهاك

- أعراض الجهاز التنفسي (مثل التهاب الحلق واحتقان الأنف والسعال)

- طفح جلدي يكون موجودًا على الأعضاء التناسلية أو بالقرب منها (القضيب والخصيتين والشفرين والمهبل) أو فتحة الشرج، ويمكن أن يكون في مناطق أخرى أيضًا مثل اليدين أو القدمين أو الصدر أو الوجه أو الفم.

- يمكن أن يبدو الطفح الجلدي مثل البثور وقد يكون مؤلمًا أو مثيرًا للحكة.

التعليقات