الاقتصاد السعودي يحقق أعلى نمو فصلي في 11 عاماً

الاقتصاد السعودي يحقق أعلى نمو فصلي في 11 عاماً
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
أظهرت التقديرات نمو الناتج المحلي الإجمالي للسعودية في الربع الثاني من العام الحالي، وذلك بفضل النمو الملحوظ الذي سجلته الأنشطة النفطية.

وزاد اقتصاد المملكة بنسبة 11.8% في الربع الثاني من 2022، مسجلاً بذلك خامس نمو فصلي على التوالي بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء وفق ما نقل موقع (الشرق بلومبرغ).

وفقاً لاستطلاعات أجرتها وكالة (بلومبرغ) لآراء المحللين، ستكون السعودية أسرع اقتصادات مجموعة العشرين نمواً هذا العام بعد الهند، بفضل الارتفاع الكبير الذي سجلته أسعار النفط بنسبة تجاوزت 50% تقريباً منذ نهاية عام 2021.

وفقاً لتقرير مستجدات آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عن صندوق النقد الدولي، لم يطرأ أي تغيير يذكر على توقعات النمو بشأن الاقتصاد السعودي، التي ظلت عند 7.6% خلال العام الجاري، لكن صندوق النقد رفع معدل النمو المستهدف بـ0.1% إلى 3.7% للعام المقبل.

وتستهدف المملكة زيادة ناتجها المحلي الإجمالي إلى 6.4 تريليون ريال، بحلول عام 2030، وأن يصبح الاقتصاد السعودي ضمن أكبر 15 اقتصادا على مستوى العالم، بحسب وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، مضيفا أن تحقيق هذه المستهدفات يتطلب القيام باستثمارات تتجاوز قيمتها 12 تريليون ريال.

وتخطط السعودية للتركيز على مبادرات لتنمية الاقتصاد غير النفطي خلال العام المقبل 2023، لكنها لن تعزز الإنفاق المالي، بحسب وزير الاقتصاد والتخطيط فيصل الإبراهيم، كما تعتزم الحكومة استخدام عائداتها النفطية غير المتوقعة لهذا العام، لتسريع تنويع اقتصادها بعيداً عن الوقود الأحفوري، وفقاً لما قاله الوزير في مقابلة مع (بلومبرغ)، على هامش مؤتمر دافوس في سويسرا خلال شهر آيار/مايو الماضي.

التعليقات