نصائح هامة لتخفيف الغازات بعد الولادة القيصرية.. تعرفي عليها

نصائح هامة لتخفيف الغازات بعد الولادة القيصرية.. تعرفي عليها
تتجمع الغازات في الأمعاء لدى الكثير من الحوامل في الأيام القليلة التالية للولادة، فيعد ألم الغازات أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للولادة القيصرية فقد تنحبس الغازات الزائدة في المعدة بعد الجراحة، وتسبب الشعور بعدم الراحة لعدة أيام.

لذلك إليكِ أهم النصائح، وفق موقع (سيدتي).

الأسباب الرئيسية للغازات الزائدة بعد الولادة القيصرية:

قد لا يعمل الجهاز الهضمي على النحو الأمثل لبضعة أيام بعد الولادة القيصرية والسبب في ذلك هو أنه خلال العملية القيصرية، يتم إعطاء التخدير النصفي في النخاع لتخدير الخصر لإجراء العملية مما يضع جميع الأعضاء الداخلية، بما في ذلك الأمعاء، في حالة ثبات، ويسبب احتجاز القليل من الهواء داخل البطن.

و للحصول على رؤية واضحة للرحم، قد يقوم طبيب النساء والتوليد بتعديل موضع الأمعاء الدقيقة أثناء الجراحة، حيث يمكن أن يؤدي لمس أو تحريك الأمعاء أثناء الجراحة إلى خروج الغازات بعد الولادة القيصرية.

و يؤدي تناول المضادات الحيوية والمسكنات التي تُعطَى عبر الوريد إلى تكوين الغازات، أيضاً تعتبر التغيرات الحادة في مستويات الهرمون بعد الولادة سبباً آخر للغازات، ويمكن أن يؤثر تناول الطعام قبل الجراحة على الانتفاخ والغازات بعد الجراحة.

نصائح لتخفيف الغازات بعد العملية القيصرية:

1. المشي أو التحرك، حيث يوصي الطبيب بعد العملية بأن تتحرك الأم في أسرع وقت

من أفضل الطرق المفيدة التي يمكن للأم القيام بها للتخلص من الغازات هي ممارسة رياضة المشي يساعد المشي على إرخاء عضلات البطن مما يساعد على إطلاق الغازات المحتبسة.

2. الكرسي الهزاز

إذا كنت تعانين من مشاكل في النهوض من السرير والتحرك بعد الولادة القيصرية، فإن الجلوس أو الاستلقاء على كرسي هزاز قد يساعد في تخفيف الغازات فمن الصعب التخلص من الغازات من تلقاء نفسها بعد الولادة القيصرية؛ لأن الجهاز الهضمي لا يعمل بشكل صحيح للتخلص من انتفاخ البطن.

3. مضغ العلكة

عندما تخرج الغازات، فهذا يعني أن آثار التخدير قد تلاشت وأن جسمك يعمل بشكل طبيعي تشير الدراسات إلى أن مضغ العلكة ثلاث مرات يومياً لمدة 30 دقيقة في كل مرة يمكن أن يساعد النساء على استعادة حركة أمعائهن إلى طبيعتها بعد الخضوع لعمليات الولادة القيصرية.

قد تعمل القناة الهضمية بشكل أفضل إذا تناولت الحامل الطعام بعد وقت قصير من الولادة القيصرية ومع ذلك، فإن الحالة الجسدية بعد الجراحة يمكن أن تجعل المرأة تشعر بالغثيان مع عدم رغبتها في تناول الطعام قد يساعد مضغ العلكة على التخلص من الغازات.

4. الكمادات الساخنة
يمكنك تخفيف آلام البطن والغازات لدى الحامل باستخدام الكمادات الساخنة، مثل زجاجات الماء الساخن أو كمادات التدفئة على عضلات معدتك الخارجية مما يساعد على استرخاء عضلات الأمعاء وتحريك الغازات عبر الأمعاء، ويمكن أن يقلل الدفء أيضاً من الإحساس بالألم، ويجب وضع كمادات دافئة لمدة 15 دقيقة على معدتك مع توخي الحذر؛ لمنع إتلاف الجرح بوضع طبقة من الملابس بين جلدك والكمادات.

5. تجنب المشروبات الغازية

تؤثر عادات الشرب التي تتبعها الحامل بعد الولادة القيصرية على قدرتها على التعامل مع الغازات، وتعد من أسوأ المشروبات التي يمكن أن تتناولها الحامل هي المشروبات الغازية التي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون، وتسبب انتفاخ المعدة لهذا السبب، يجب الامتناع عن المشروبات الغازية بعد الولادة القيصرية.

التعليقات