عاجل

  • طائرات الاحتلال تقصف مناطق متفرقة من قطاع غزة

  • كتائب القسام: استهدفنا آليتين صهيونيتين بقذيفتي "الياسين 105" غرب حي الأمل بمدينة خانيونس

  • وزارة الصحة: استشهاد الطفل فادي سعيد سليمان "14 عاماً" برصاص الاحتلال الحي في القلب ببلدة عزون قضاء قلقيلية

  • ‏(بلومبرغ) عن مسؤولين بريطانيين: التصعيد الإسرائيلي في غزة دون حماية المدنيين سيمثل انتهاكاً للقانون الدولي

شومان" تستضيف الروائي المصري طارق إمام لمناقشة روايته "ماكيت القاهرة"

شومان" تستضيف الروائي المصري طارق إمام لمناقشة روايته "ماكيت القاهرة"
رام الله - دنيا الوطن
استضافت مكتبة عبد الحميد شومان العامة، ضمن فعاليات برنامج "كاتب وكتاب"، الروائي المصري طارق إمام لمناقشة روايته "ماكيت القاهرة"، وذلك عبر تطبيق (زووم) و(الفيسبوك)، وأدارت الفعالية اخصائية المكتبة بيان أبو دية.

في روايته التي صدرت عن "منشورات المتوسط" (إيطاليا)، ينقل إمام القارئ إلى القاهرة 2045 والمشروع إنجاز ماكيت للعاصمة المصرية السابقة قبل ربع قرن، جوهره إحياء ذاكرة المدينة ولأن السؤال لا ينجي من تقاطع واقع - مصيره المحو، مع خيال - يجتاح الأمكنة التي تخلق قاطنيها؛ ستبحث عن ذاتك في مرايا الحكاية ماذا يحدثُ لو اكتشفت أنك مجرد شخصية روائية تتحكم في مصيرها شخصية روائية أخرى؟ تعيش في ماكيت أكبر من ماكيت اعتبرته، لسنوات طويلة، مدينتك؟ ستكون حتمًا إما أوريجا أو نود أو بلياردو، وستمضي في قراءة روايةٍ هي ماتريوشكا من المدن المتطابقة، كلَّما فضضت مدينة واجهتك مدينة مضادة وللقارئ أن يتساءل عن شرط الوجود القاسي: ألهذه الدرجة يمكن لمكان متخيل أن يمحو مكاناً حقيقياً؟

وكانت رواية "ماكيت القاهرة" وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية 2022.

وحول اختيار عنوان الرواية أكد إمام خلال الحوار، أنه من الكتاب الذين يضعون العناوين في نهاية كتابته للرواية، وهذا ما أعتاد عليه عند كتابه الروايات، باستثناء رواية "ماكيت القاهرة"، حيث تم وضع عنوانها في وقت مبكر جدا، مشيرا إلى أنه لا يمكن أن يكون هناك غير هذا العنوان ليتناسب مع الرواية.

 وأوضح أن رواية " ماكيت القاهرة" هي أحب وأقرب أعماله إليه، لأنها استغرقت وقتا وجهدا كبيرا، وحملت الكثير من أفكاره ورؤيته للواقع، مبينا أن الراوية استغرقت وقتا طويلا لترى النور امتد لعشر سنوات بين إضافة وحذف وتعديل وذلك لارتباط أحد عناصرها الأساسية وخيوطها في ثورة يناير وعلى أفق الثورة، وكانت الاحداث تتطلب منه التحديث باستمرار.

ونوه الى أن الرواية تطلبت منه البحث والدراسة بعمق في بعض الجوانب التقنية للفنون التي يمارسها أبطال الرواية.

والكاتب طارق إمام من مواليد عام 1977 وهو حاصل على ليسانس آداب - قسم اللغة الإنجليزية – جامعة الإسكندرية، وصدر له العديد من الكتب والروايات وأهمها: طيور جديدة لم يفسدها الهواء - قصص - دار شرقيات القاهرة – 1995،  شارع آخر لكائن - قصص - الهيئة العامة لقصور الثقافة القاهرة – 1997، ملك البحار الخمسة - قصص للأطفال - كتاب قطر الندى – القاهرة –2000، شريعة القطة - رواية - دار ميريت - القاهرة – 2003، هدوء القتلة - رواية - دار ميريت - القاهرة – 2007، الأرملة تكتب الخطابات سراً - رواية - دار العين - القاهرة – 2009، حكاية رجل عجوز كلما حلم بمدينة مات فيها - قصص - دار نهضة مصر - القاهرة - يناير 2010.

وحصل إمام على خمس جوائز أدبية مصرية وعربية: جائزة الدولة التشجيعية في الآداب، عن رواية (هدوء القتلة) 2010، جائزة ساويرس في الرواية 2009 عن رواية هدوء القتلة، الجائزة المركزية الأولى لوزارة الثقافة المصرية، عامي 2004 و

2006 عن مجموعتين قصصيتين مخطوطتين، وجائزة سعاد الصباح للإبداع العربي لأفضل مجموعة قصصية عام 2004.

يشار إلى أن فعالية "كاتب وكتاب" تشكل حلقة وصل فريدة من نوعها بين الكتاب وقُرائهم، حيث يتم شهرياً استضافة أحد الكتاب العرب المميزين لمناقشة إحدى كتبهم مع قرائهم.

الجدير بالذكر أن "شومان" ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

التعليقات