قلقيلية: الثقافة والحكواتي في ضيافة مخيم أمل المستقبل

قلقيلية: الثقافة والحكواتي في ضيافة مخيم أمل المستقبل
رام الله - دنيا الوطن
مع استمرار دعمها للمخيمات الصيفية ، نظمت وزارة الثقافة في محافظة قلقيلية عرضاً للحكواتي أ.طاهر باكير في مخيم أمل المستقبل الصيفي والذي يقيمه المجلس الأعلى للشباب والرياضة ودار الأيتام / قلقيلية بحضور أ. مروان حجاوي رئيس قسم الفنون والتراث في مديرية ثقافة قلقيلية وأ. جنان حجار مديرة المخيم ومنشطي المخيم والأطفال .

حيث افتتح اللقاء أ. حجاوي بالترحيب بالحضور ومقدماً شكره لدار الأيتام والمجلس الأعلى للشباب والرياضة على هذا التعاون ، وعرج إلى دور الحكواتي كجزء أصيل من التراث الشعبي في بلاد الشام وحتى باقي الدول العربية ، وهي الوسيلة المتاحة للتسلية الجماعية وتقضية الوقت ووسيلة تثقيف من خلال الحكايات التي كان يسردها الحكواتي ، ودوره كذلك في نقل معاني الفضيلة والقيم وترسيخ الأخلاق والبطولة والشجاعة من خلال مختلف الحكايا ، ونوه إلى أن السيد طاهر باكير من القلائل الذين أحيوا هذه المهنة القديمة ومن خلال جولاته على معظم المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية ، بزيه الفلسطيني التقليدي لتكتمل صورة الحكواتي بحكاياه وزيه التراثي  .

والجدير بالذكر أن الزي الفلسطيني هو جزء من ثقافة الشعب الفلسطيني وتراثه الشعبي على امتداد تواجده في فلسطين التاريخية بحيث يمثل كل ثوب جزء من هذه الثقافة سواء كانت مدنية أو فلاحية أو بدوية.

وبادر أ. باكير بتقديم عرضه من حكايا شعبية حملت في طياتها معاني الحرية والتكافل والشجاعة ، بعرض يحاكي ما يجول في خاطر أطفالنا ، وباستخدامه التكنولوجيا في توصيل فكرته بقالب حديث دون أن يفقد المعنى الأصيل للحكواتي .

وبعد جولة في معرض التراث والفنون الذي نظمه ونفذه المشاركين في المخيم ، تم نقاش مجموعة من الأفكار والفعاليات التي من الممكن تنفيذها لأطفال الدار مستقبلا مع الأخت أ. جنان حجار مديرة المخيم والتي تقدمت بشكرها لوزارة الثقافة على دعمها هذا المخيم ، متمنية دوام المساندة والدعم والتواصل.