بسبب الخيانة.. (غوغل) تفصل مهندس بارز لديها

بسبب الخيانة.. (غوغل) تفصل مهندس بارز لديها
قامت شركة (غوغل) الأمريكية بخطوة غير متوقعة تجاه مهندس برمجيات بارزا لديها، حيث طردته وذلك بسبب خرقه اتفاقية السرية ‏الخاصة بها.‏

وكان المهندس، بليك ليموان، زعم الشهر الماضي أن برنامج الدردشة الآلي للذكاء الاصطناعي في (غوغل) (لامدا) كان شخصا "مدركا لذاته" ويملك الوعي، حيث إن مزاعمه لا أساس لها على الإطلاق، وفق (سبوتنيك بالعربي).

وقالت: "إنه لمن المؤسف أنه على الرغم من الانخراط المطول في هذا الموضوع، فلا يزال بليك ليموان يختار باستمرار انتهاك سياسات التوظيف وأمن البيانات الواضحة، التي تتضمن الحاجة إلى حماية معلومات المنتج".

وفي العام الماضي، قالت (غوغل) إن برنامجها للدردشة (لامدا) بني على بحث الشركة، الذي يُظهر أن النماذج اللغوية القائمة على المحولات والمدربة على الحوار، يمكن أن تتعلم التحدث عن أي شيء بشكل أساسي.

لكن على النقيض، وصف بليك ليموان نظام "لامدا" الذي كان يعمل عليه بأنه "نظام حساس"، وأكد أنه يمتلك إدراكا وقدرة على التعبير عن الأفكار والمشاعر التي تعادل الطفل البشري.

وقال في تصريحات الشهر الماضي: "إذا لم أكن أعرف بالضبط ما هو، وهو برنامج الكمبيوتر هذا الذي أنشأناه مؤخرا، فأعتقد أن "لامدا" كان طفلا يبلغ من العمر 7 أو 8 سنوات، ويعرف الفيزياء".

كما كشف ليموان أن "لامدا" أشركه في محادثات بشأن الحقوق والشخصية، وشارك النتائج التي توصل إليها مع المديرين التنفيذيين لشركة "غوغل" في شهر نيسان/ أبريل، تحت عنوان يبرز تساؤل هو "هل لامدا حساس".

وسارعت (غوغل) والعديد من العلماء البارزين إلى رفض آراء بليك ليموان، باعتبارها مضللة، قائلين إن نظام الدردشة "لامدا" هو ببساطة خوارزمية معقدة مصممة لتوليد لغة بشرية مقنعة.

التعليقات