هل دب الماء أكثر الحيوانات تحملًا للظروف المناخية؟

هل دب الماء أكثر الحيوانات تحملًا للظروف المناخية؟
حيوان دب الماء
على الرغم من صغر حجم دب الماء، إلا إنه لا يزال واحدًا من الحيوانات المثيرة؛ ذلك بسبب قدرته الاستثنائية في مقاومة الظروف القاسية، بالإضافة إلى الحياة لفترات طويلة.

هل دب الماء من أقوى الحيوانات في العالم؟ 
يُطلق على دب البحر لقب أقوى حيوان في العالم؛ لأنه يتحمل مختلف الظروف القاسية ويستطيع العيش معها؛ إذ إنه تمكّن من الصمود في مواجهة درجات الحرارة المنخفضة، بالإضافة إلى تحمّل درجات الحرارة المرتفعة والضغط العالي، واستطاع كذلك تحمل الضغط العالي والإشعاع والتجفيف مع النجاة من انفجار إشعاعي يزيد على قوة الشمس بقُرابة 700 ضعف أيضًا، وهي من الظروف التي لا يمكن للحيوانات المعروفة الأُخرى التعايش معها والبقاء على قيد الحياة، كما ورد في موقع (مسبار).

على الرغم من صغر جسم دببة الماء؛ إلا إن هُناك كثيرًا من الحقائق التي تتعلق بها، ومنها ما يأتي:

أماكن العيش
تسكن دببة الماء في أي مكان تتوفر المياه السائلة بقربه عادةً، ويمكنها البقاء على قيد الحياة في المرتفعات التي يزيد طولها 6 آلاف متر عن سطح البحر، وكذلك أعماق المحيطات التي تنخفض أكثر من 4.7 آلاف كيلومتر من السطح. 

تحمّل درجات الحرارة
 في بعض الأحوال تستطيع دببة الماء تحمّل درجات حرارة باردة تصل إلى 200 درجة مئوية تحت الصفر، كما أنها تستطيع تحمّل درجات حرارة مرتفعة تبلغ 148.9 درجة مئوية. 

مقاومة السحق
 في إحدى التجارب تم إطلاق رصاصة على دب الماء لاختبار مقاومة السحق، وتمكّن هذا الحيوان من النجاة على الرغم من تعرضه إلى ضغط يبلغ 1.14 جيجا باسكال تقريبًا. 

التكاثر
 تتكاثر بعض أنواع دببة الماء بشكل جنسي في حين يتكاثر بعضها الآخر لا جنسيًا، ويمكن للإناث إنتاج ما يزيد على 30 بيضة دفعةً واحدةً، وعادةً ما تتطور الأجنة بشكل كامل في غضون أسبوعين فحسب. 

تقنية البقاء على قيد الحياة
 تتمتع دببة الماء بقدرة استثنائية للبقاء على قيد الحياة؛ فإنها تدخل في حالة شبيهة بالموت من خلال طرد ما يزيد على 95% من المياه، بالإضافة إلى عدة خطوات أخرى تتخذها للنجاة من الظروف القاسية. 

الولادة بشكل كامل
 لا تمر دببة الماء بمرحلة الطفولة؛ وإنما تبدو مثل الحيوانات البالغة منذ أن تفقس على الرغم من حجمها الأصغر قليلًا، وهذا يعني أنها تحافظ على مخطط الجسم ذاته طيلة فترة حياتها. 

النجاة من فراغ الفضاء
تم إطلاق دببة الماء في رحلة استمرت 10 أيام على مدار أرضي منخفض للتحقق من مقاومتها للفراغ الفضائي، وتمكّنت هذه الحيوانات من النجاة بشكل جيد بعد فحصها عند الرجوع، وكذلك نجا بعضها من التعرض إلى الإشعاع. 

التجمّد لعقود
 بعد قضاء أكثر من 30 عامًا في ثلاجة أحد الباحثين تمكّن دب الماء من استعادة نشاطه مرةً أُخرى بعد إنعاشه وإخراجه من الثلاجة، كما أنها تستطيع التكاثر مرةً أُخرى بعد استعادة نشاطها أيضًا.

التعليقات