مركز فلسطين: (22) أسيراً من قطاع غزة على قائمة عمداء الأسرى

مركز فلسطين: (22) أسيراً من قطاع غزة على قائمة عمداء الأسرى
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى أن 22 اسيراً من قطاع غزة ضمن قائمة عمداء الأسرى وهم الذين أمضوا ما يزيد عن 20 عاماً بشكل متواصل في سجن الاحتلال ووصل عددهم مؤخراً إلى 255 اسيراً.

وأوضح مركز فلسطين أن الاحتلال لا يزال يعتقل في سجونه 205 أسري من قطاع غزة غالبيتهم محكومين بأحكام مختلفة، يقضى 28 أسيراً منهم أحكاماً بالسجن المؤبد مدى الحياة، بينما 22 أسيراً منهم على قائمة عمداء الأسرى الذين تجاوزت فترة اعتقالهم المتواصلة 20 عاماً.

وأشار مركز فلسطين إلى أن أقدم أسرى قطاع غزة هو الأسير ضياء زكريا الفالوجي وهو أحد الأسرى القدامى ومعتقل منذ تشرين الأول/ أكتوبر 1992 وأمضى ما يقارب 30 عاماً في سجون الاحتلال وكان من المفترض إطلاق سراحه ضمن الدفعة الرابعة من صفقة إحياء المفاوضات التي تمت أواخر عام 2013 وتحرر بموجبها 78 اسيراً من القدامى بينما رفض الاحتلال الإفراج عن الدفعة الرابعة.

وأوضح الباحث رياض الأشقر أن أعلى أسرى قطاع غزة حكماً هو الأسير حسن عبد الرحمن سلامة من مدينة خانيونس حيث صدر بحقه حكم بالسجن المؤبد المتراكم 35 مرة، وهو معتقل منذ أيار/ مايو 1996، وهو أحد قيادات الحركة الوطنية الأسيرة.

وأشار الأشقر إلى أن 10 أسري من غزة التحقوا العام الحالي 2022 بقائمة عمداء الأسرى بعد تجاوز فترة اعتقالهم العشرين عاماً بشكل متواصل كان آخرهم الأسير خالد السواركة، والذي دخل عامه الواحد والعشرين والأخير في سجون الاحتلال اليوم.

وبين أن أحد عمداء أسرى قطاع غزة يعاني من ظروف صحية قاسية وحياته معرضة للخطر، وهو الأسير المريض مراد فهمي أبو معيلق من المنطقة الوسطى وهو معتقل منذ 17/6/2001، ويقضى حكما بالسجن الفعلي بحقه لمدة 22 عاماً.

التعليقات