هل تعانين من جفاف المهبل..إليك الأسباب والأعراض

هل تعانين من جفاف المهبل..إليك الأسباب والأعراض
كشفت الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء أن جفاف المهبل له أسباب عدة، تؤثر في النهاية على صحة المرأة. وقالت الرابطة إن أهم أسباب جفاف المهبل هي التغيرات الهرمونية الناجمة عن تناول بعض حبوب منع الحمل وانخفاض مستوى هرمون الإستروجين في مرحلة انقطاع الطمث (سن اليأس).

ومن الأسباب المحتملة الأخرى العناية المفرطة بالمنطقة الحميمية والتوتر النفسي، بالإضافة إلى التدخين وتناول الكحول.

كما قد يشير جفاف المهبل إلى أحد الأمراض، مثل: داء السكري وارتفاع ضغط الدم، كما أنه قد يكون أثرا جانبيا لبعض الأدوية مثل مضادات الإستروجين ومضادات الهيستامين ومضادات الاكتئاب.

وأضافت الجمعية أن أعراض جفاف المهبل تتمثل في الشعور بألم أثناء الجماع أو أثناء التبول، بالإضافة إلى الحكة والحرقان والتورم والتغيرات الطارئة على لون وقوام ورائحة الإفرازات المهبلية، وفق ما نقل موقع (العين الإخبارية).

وشددت الرابطة على ضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض لتجنب العواقب الوخيمة، التي قد تترتب على جفاف المهبل مثل التهاب المثانة وارتفاع خطر الإصابة بالعدوى بفعل البكتيريا والفطريات بشكل عام.

إهمال علاج التهابات المهبل له عواقب وخيمة

سلطت بوابة الاستعلامات الصحية الألمانية الضوء على أعراض عدوى المهبل البكتيرية والتي تحدث بسبب اختلال التوازن البكتيري في المهبل. وتنشأ هذه العدوى نتيجة نقص أعداد بكتيريا حمض اللاكتيك، في حين تتزايد أعداد بكتيريا جاردنريلا.

وأوضحت البوابة أن أعراض الإصابة بعدوى المهبل البكتيرية تتمثل في إفرازات مهبلية رمادية أو بيضاء وانبعاث رائحة كريهة من المهبل (كرائحة السمك) والحكة المهبلية والشعور بحرقان وألم أثناء التبول أو الجماع.

ويتعين على المرأة استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض لتجنب العواقب الوخيمة، التي قد تترتب على عدوى المهبل البكتيرية والمتمثلة في التهابات المهبل وعدوى المبايض والرحم.

ويسري ذلك على الحامل بصفة خاصة؛ حيث تعزز عدوى المهبل البكتيرية من فرص حدوث ولادة مبكرة أو ترفع خطر حدوث إجهاض. ويتم علاج عدوى المهبل البكتيرية بواسطة المضادات الحيوية في صورة أقراص أو أقماع أو كريمات.



التعليقات