قنيطة يحذر من زيادة انتشار فيروس (كورونا) فى أوساط الأسرى

قنيطة يحذر من زيادة انتشار فيروس (كورونا) فى أوساط الأسرى
حسن قنيطة
رام الله - دنيا الوطن
حذر رئيس لجنة إدارة هيئة شؤون الأسرى والمحررين في المحافظات الجنوبية حسن قنيطة اليوم الأربعاء، من زيادة انتشار فيروس (كورونا) فى أوساط الأسرى فى أعقاب إصابة ما يزيد عن 16 أسير بين صفوف الأسرى في سجن "عسقلان"، من بينهم مرضى بأمراض مزمنة.

وأشار قنيطة لازدياد قلق الأهالي فى ظل المعلومات التي تردهم عن ازدياد انتشار فيروس (كورونا) بين صفوف الأسرى.

وأضاف أن إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية طوال الجائحة لم تأخذ أي شكل من تدابير الوقاية والسلامة والعناية والرعاية الصحية وتقديم العلاجات والمتابعة الطبية وفق الاتفاقيات والمواثيق الدولية في السجون.

ولفت قنيطة إلى أن سلطات الاحتلال على الرغم من مطالبة منظمة العفو الدولية للحكومات في العالم منذ بدء جائحة (كورونا) للإفراج عن آلاف المعتقلين بسبب مخاوف موثقة من اكتظاظ السجون وسوء العناية والرعاية الصحية، إلا أن سلطات الاحتلال لم تفرج عن أسير واحد رغم إصابة ما يزيد عن 600 أسير بالفيروس منذ بدء الجائحة بظروف صعبة.

وتابع: "سلطات الاحتلال لم تدل اهتمام أو تقدم علاج للأسرى خاصة في ظل وجود معتقلين مرضى وأسيرات حوامل وكبار في السن ولو بعمر الثمانين كالأسير فؤاد الشوبكي الذي أرهقت جسده سنين السجن والمرض، والذي يعاني من قائمة طويلة من الأمراض كسرطان البروستاتا والسكر والضغط".

التعليقات