ويسكي آند ويلث كلوب يفوز بقرار يقضي بإسقاط ادعاءات كاذبة

رام الله - دنيا الوطن
في تحول نادر في مسار قانون الأوراق المالية في الولايات المتحدة، رفض مجلس السندات المالية بولاية تكساس قضيته ضد "ويسكي آند ويلث كلوب".

فقد أصدر مفوض السندات المالية قرارًا تاريخيًا في 7 يوليو 2022، قضى بسحب اتهاماته السبعة التي لا أساس لها ضد أحد تجار الجملة الرائدين في العالم.

توفر "ويسكي آند ويلث" للمستثمرين من القطاع الخاص والمؤسسات الفرصة لشراء ويسكي الشعير الواحد المتميز والويسكي الجديد المقطر بوعاء واحد، بأسعار الجملة من مصانع التقطير الرائدة في إيرلندا واسكتلندا.

ويأتي النزاع القانوني الذي حظي باهتمام بالغ بعد أن أصدر مفوض تكساس للسندات المالية ترافيس ج. إيلز بيانًا إعلاميًا، بالتزامن مع أمر الإيقاف والكف الصادر في 2 نوفمبر 2021، اتهم فيه "ويسكي آند ويلث" بالتورط في الاحتيال عن طريق بيع السندات المالية غير المسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية.

يؤكد الحكم الآن أن "ويسكي آند ويلث" لا تشارك في الاستثمار في السندات المالية أو التداول بها بموجب قانون الولايات المتحدة بما يؤكد أن عملها إنما يشبه الاتجار بالمقتنيات كالقطع الفنية أو الساعات أو السيارات.

وقد أصاب القرار النهائي بإسقاط جميع الادعاءات بأن "ويسكي آند ويلث كلوب" كانت تدير عرضًا للسندات المالية بما ينتهك قوانين السندات المالية الأمريكية. مثل هذا الإسقاط نادر للغاية ولا يُمنح إلا إذا كان ثمة ما يبرره بوضوح. حقيقة حصول "ويسكي آند ويلث كلوب" على رد الدعوى هي شهادة على ما قالته الشركة طوال الوقت: من الواضح أن المزاعم كانت خاطئة.

فقبل تقديم أي دليل، ادعى مجلس السندات المالية بشكل غريب أن "ويسكي آند ويلث كلوب" كانت "متورطة في الاحتيال فيما يتعلق بعرض بيع السندات المالية"، مما يهدد بإلحاق "ضرر لا يمكن إصلاحه" بالجمهور – وهي تصريحات قام المجلس الآن بسحبها نهائياً.

وتعليقًا على رد الدعوى، قال المؤسس المشارك لـ"ويسكي آند ويلث"، السيد جاي برادلي، إن القرار يمهد الطريق الآن لازدهار نموذج أعمال منظم للغاية في الولايات المتحدة، إذ من المتوقع أن تتجاوز مبيعات الويسكي الإيرلندي – وهو المشروب الروحي الأسرع نموًا في العالم - مبيعات السكوتش بحلول عام 2030.

وقال السيد برادلي: "هذا انتصار مهم للغاية لـ' ويسكي آند ويلث كلوب' في قضية كانت تعرقل أعمالنا لمدة 8 أشهر وقد كلفت مبلغًا كبيرًا من المال في الرسوم القانونية، كما استنزفت الموارد وشهرت بشركتنا، ومع ذلك فهي تمهد الطريق الآن لازدهار تجارة البراميل بالجملة في الولايات المتحدة وحول العالم".

وتابع: "لقد أطلق مجلس السندات المالية النار بتسرع وطرح أسئلة لاحقًا فيما كان بمثابة سباق فردي غير حكيم. قام المجلس الآن بتصحيح الخطأ واعترف بتعاوننا الكبير مع التحقيق. إن سحب القضية وردها هو أقرب شيء سنحصل عليه إلى الاعتذار".

ويوفر القرار رؤية رائعة للإطار القانوني والتجاري للاستثمار في براميل الويسكي، تغطي جوانب مثل تخزين التقطير والتأمين والملكية والأعمال الداخلية للوائح أمناء المستودعات وأصحاب البضائع المخزنة الخاصة بإيرادات وجمارك صاحبة الجلالة.

ويستعد كلا الجانبين الآن للعمل معاً وعن قرب فيما يتعلق بواحدة من أفضل فئات الأصول أداءً في العالم، حيث تستمر الأسعار والطلب على الويسكي الإيرلندي والسكوتش والبوربون والويسكي الياباني والأسترالي في النمو بمعدل من خانتين.

وينص القرار القضائي على أن "ويسكي آند ويلث كلوب" قد تعاونت بشكل كامل مع قسم الإنفاذ التابع لمجلس السندات المالية بولاية تكساس، وقدمت السجلات والمعلومات ذات الصلة حول أعمالها على النحو المطلوب.

ويضيف: "لقد حدد المدعى عليهم، "ويسكي آند ويلث كلوب'، دفاعات معينة، بما في ذلك أنهم لم يعرضوا أو يبيعوا السندات المالية، ولم يتصرفوا كتجار، ولم يشاركوا في انتهاكات متعمدة لقانون السندات المالية. تماشياً مع هذه الدفوع، قدموا معلومات كافية للاستنتاج أن إسقاط أمر الطوارئ له ما يبرره".

متحدثًا بعد القرار التاريخي، قال الرئيس التنفيذي لشركة "ويسكي آند ويلث كلوب" والمؤسس المشارك السيد سكوت سيبراس إن أمر الإيقاف الطارئ والمحاكمة الشكلية في وسائل الإعلام، يمكن أن يكون لهما آثار واسعة النطاق على مالية وسمعة أي شركة.

"نعتقد أن الممارسة الأمريكية المتمثلة في إصدار بيان صحفي ضار في يوم صدور الأمر القضائي، من دون رؤية أو سماع أي دليل، وحتى الذهاب إلى حد اتهام شركة بالاحتيال - ثم سحب جميع هذه الادعاءات بعد 8 أشهر، يمكن أن يكون لها تأثير كارثي على معظم الشركات. هذا النوع من الاستراتيجيات في الإجراءات القانونية والعلاقات العامة - حيث تقوم وكالة حكومية بإطلاق النار أولاً ثم تطرح الأسئلة لاحقًا - لم يسمع به أحد في إيرلندا أو المملكة المتحدة أو دول الكومنولث".

وأضاف: "لحسن حظنا، تمكنا من التغلب على هذه العاصفة بفضل قاعدة من العملاء الشديدي الإخلاص والعملاء الجدد الذين تمكنوا من رؤية ما وراء البيانات والادعاءات التي أدلى بها مجلس السندات المالية بولاية تكساس".

وتابع السيد سيبراس: "لقد عملنا عن كثب مع مجلس السندات المالية بولاية تكساس لتثقيفهم بشأن عملية بيع وشراء الويسكي بالجملة، وكيفية عمل نموذج أعمالنا، وسنواصل العمل معهم في المستقبل".

لقد ارتفعت شعبية الاستثمار في الويسكي في السنوات الأخيرة، مدفوعة جزئيًا بشعبية الويسكي الإيرلندي الرئيسي الأصلي، والذي شهدت مبيعاته ارتفاعًا بنسبة 140 في المائة خلال العقد الماضي. يُنظر إلى براميل الويسكي على أنها "أصول مستهلكة" وهي لا تخضع لضريبة أرباح رأس المال ("سي جي تي").

التعليقات