وسط حالة من القلق.. بدء عمليات صيانة سنوية لخط أنابيب ينقل الغاز الروسي لألمانيا

وسط حالة من القلق.. بدء عمليات صيانة سنوية لخط أنابيب ينقل الغاز الروسي لألمانيا
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
وسط خشية في ألمانيا من وقف إمدادات الغاز نهائياً، بدأت اليوم الاثنين، عمليات صيانة سنوية لخط أنابيب "نورد ستريم 1" ينقل الغاز الروسي إلى ألمانيا.

وسيتوقف توقف تدفق الغاز لمدة 10 أيام، فيما تستمر أعمال الصيانة من 11 إلى 21 تموز/يوليو الجاري.

وينقل خط أنابيب "نورد ستريم 1" 55 مليار متر مكعب سنويا من الغاز من روسيا إلى ألمانيا تحت بحر البلطيق.

وقال وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، إنه يتعين على البلاد مواجهة احتمال أن تعلق روسيا تدفقات الغاز عبر "نورد ستريم 1" إلى ما بعد فترة الصيانة المقررة، وفق ما نقل موقع (سكاي نيوز) عربية.

ونفى المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف المزاعم بأن روسيا تستخدم النفط والغاز لممارسة ضغوط سياسية، قائلا إن الإغلاق الناجم عن الصيانة حدث منتظم ومقرر، وأضاف أن "لا أحد يخترع إصلاحات".

وخفضت روسيا في الشهر الماضي تدفق الغاز إلى 40% من الطاقة الإجمالية لخط الأنابيب، مشيرة إلى التأخر في إعادة المعدات التي تقوم بإصلاحها شركة "سيمنز إنرجي" الألمانية في كندا.

وقالت كندا مطلع الأسبوع: إنها ستعيد التوربينات التي أصلحت، لكنها قالت أيضا إنها ستوسع العقوبات المفروضة على قطاع الطاقة الروسي.

وتخشى أوروبا أن تمدد روسيا الصيانة المقررة للحد بشكل أكبر من إمدادات الغاز الأوروبية، مما يؤدي إلى تعطيل خطط تخزين كميات من الغاز لفصل الشتاء، وتفاقم أزمة الغاز التي أدت إلى اتخاذ تدابير طارئة من الحكومات، وصدور فواتير عالية بشكل مؤلم للمستهلكين.

التعليقات