بعد انتشاره بالعراق.. ماذا نعرف عن مرض "الكوليرا" وكيف ينتشر؟

بعد انتشاره بالعراق.. ماذا نعرف عن مرض "الكوليرا" وكيف ينتشر؟
توضيحية
خاص دنيا الوطن - سندس الخطيب
بعد أن شهدت العراق انتشاراً مفاجئاً لوباء "الكوليرا"، وتسجيل 160 إصابة وحالتيْ وفاة بحسب آخر إعلانٍ للسلطات العراقية. بدأت المخاوف بشأن انتشار في البلدان المجاورة خشية من تكرار مأساة فيروس (كورنا) مرة أخرى.

وتشير بيانات منظمة الصحة العالمية، إلى أن المرض يصيب سنويا نحو أربعة ملايين، ويؤدي لوفيات تتراوح بين 21 ألف إلى 143 آلاف وفاة في جميع أنحاء العالم.

وفي هذا السياق، تواصلت "دنيا الوطن" مع أستاذ علم الأحياء الدقيقة في جامعة النجاح، الدكتور وليد بسام، للحديث عن أعراض هذا المرض وأماكن انتشاره وسُبل الوقاية منه. 

ويُعرّف الدكتور بسام، الكوليرا، بأنه التهاب يصيب الأمعاء الدقيقة عن طريق وجود بكتيريا بالمياه العذبة، ويعمل على زيادة إفراز المياه والأملاح منها، مما يعجز الجسم عن تعويضها وبالتالي يؤدي للجفاف. 

وبيّن بسام، أن "الكوليرا" تنتشر فقط في الدول التي تتعرض للحروب كما حدث في اليمن؛ لأن ذلك يعمل على تلوث المياه العذبة وزيادة البكتيريا فيها، وبالتالي الإصابة بهذا المرض.

ونوّه خلال الحديث، على صعوبة الإصابة بمثل هذه الأمراض في فلسطين؛ بسبب انتشار الوعي الصحي والثقافة المتعلقة بالنظافة والتلوث بين السكان.

وحول أعراض الإصابة بـ "الكوليرا"، أوضح أن من أبرزها، الإسهال الشديد وتغير لون البراز إلى اللون الأبيض، مشيراً إلى أنه ينتشر وبسرعة بين الأطفال؛ لأنهم أقل وعياً من غيرهم.

وشدد أستاذ العلوم الدقيقة، في جامعة النجاح، على أن الوقاية من الكوليرا يكون فقط بالاهتمام بالمياه العذبة (مياه الشرب)، والاهتمام بالنظافة الشخصية.

التعليقات