عاجل

  • (يديعوت أحرونوت): وزير الجيش غالانت تلقى خلال اجتماعاته في واشنطن عبارات قاسية تجاه إسرائيل

  • شهداء وجرحى إثر استهداف قوات الاحتلال تجمعاً لمواطنين في منطقة معبر كارني شرق مدينة غزة

مفاجأة من العيار الثقيل..فيروس (كورونا) تسرّب من مختبر بيولوجي أمريكي

مفاجأة من العيار الثقيل..فيروس (كورونا) تسرّب من مختبر بيولوجي أمريكي
منذ بدء انتشاره، نهاية عام 2019، تسبّب فيروس (كورونا) بوفاة أكثر من 6 ملايين شخص، وإصابة أكثر من نصف مليار من سكان العالم. وحينها بدأت أصابع الاتهام تشير إلى الصين، كمسبب رئيسي لانتشار الفيروس، عبر تسرّب من مختبر ووهان، لكن الاتهامات اليوم تتجه نحو الولايات المتحدة.

جيفري ساكس

فألقى الاقتصادي الأميركي الشهير، رئيس لجنة الفيروسات التاجية في مجلة (لانسيت) العلمية المرموقة، بروفيسور جيفري ساكس، باللوم على الولايات المتحدة الأميركية في تسرب فيروس (كورونا)، وفق ما نقل موقع (العربية نت).

وبعد أن أجرى تحقيقاً على مدار سنتين حول منشأ جائحة (كورونا)، أعرب ساكس عن اقتناعه التام بأن جائحة فيروس (كورونا) كانت نتيجة لتسرب من مختبر بيولوجي أميركي، وفقا لتقارير إعلامية، منها ما نشرته صحيفة (ديلي ميل).

الادعاء الذي أطلقه ساكس، خلال مؤتمر دولي الشهر الماضي، تم التقاطه من قبل مسؤولي الحكومة الصينية، حيث شددوا على أن الموضوع تحت البحث الدقيق.

بروفيسور ساكس، من (جامعة كولومبيا)، الذي تم تسميته مرتين ضمن الـ100 شخصية الأكثر تأثيراً في العالم عن طريق مجلة (تايم)، قال إنه ليس هناك تأكيد للأمر، إلا أنه أضاف "أنهم (المسؤولون الأميركيون) لا يريدون البحث فيما مضى".

ولم يتضح إذا كان بروفيسور ساكس يعتقد أن فيروس (كورونا) نشأ في الولايات المتحدة، أم أنه كان نتيجة التعاون بين العلماء الأمريكيين والصينيين، في معهد ووهان بالصين.

وكانت ورقة بحثية، نُشرت في (المجلة العلمية الأكاديمية الوطنية للعلوم) قد أشارت إلى إمكانية التخليق الجيني لفيروس (كورونا)، في المختبرات، وتطرقت لإمكانية مشاركة الولايات المتحدة في نشر الفيروس مخبرياً، إلى جانب الصين.


التعليقات