"التنمية وماس" ينظمان خمس ورشات عمل لمناقشة الأوراق الخلفية الخاصة بأبعاد الفقر

"التنمية وماس" ينظمان خمس ورشات عمل لمناقشة الأوراق الخلفية الخاصة بأبعاد الفقر
ورشة عمل للتنمية وماس
رام الله - دنيا الوطن
نظمت وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع معهد ماس والفريق الوطني الخاص بالفقر متعدد الابعاد خمس ورشات عمل لمناقشة الأوراق الخلفية الخاصة بأبعاد الفقر المختلفة (التعليم والصحة والعمل والفقر النقدي وظروف المسكن والوصول للخدمات والسلامة الشخصية وحرية استخدام الأصول والحرية الشخصية).

وأكد وكيل وزارة التنمية عاصم خميس خلال افتتاح الورشة الأولى ، أن اهتمام الوزارة العالي بمكافحة الفقر بمختلف أبعاده، موضحا ما تم انجازه على صعيد وطني في ملف الفقر متعدد الأبعاد منذ العام 2017 من خلال اصدار تقرير حول منهجية الفقر متعدد الابعاد مرورا بتشكل الفريق الوطني في العام 2019 وعمل الوزارة بالتعاون مع الشركاء لوضع استراتيجية للفقر متعدد الأبعاد.

وشكر الوكيل أعضاء اللجنة الوطنية ومعهد ماس وذلك لتعاونهم في انجاز الأوراق الخلفية الخاصة بأبعاد الفقر، مشيرا إلى أن هذا الجهد سيشكل حجر الاساس لبناء استراتيجية وطنية لمكافحة الفقر بمختلف أبعاده.

بدوره، قال مدير عام المعهد رجا الخالدي، إن معهد ماس يولي اهتماما كبيرا للتنمية الاجتماعية في برامجه البحثية، رغم التركيز الأساسي على السياسات الاقتصادية وتجسد ذلك في عدد من المشاريع البحثية خلال السنوات الأخيرة والتي نظمت بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية، مثل الحجة الاستثمارية في
الطفولة المبكرة، تكلفة تطبيق قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، اقتصاد الرعاية وكذلك استحداث قسم جديد في المراقب الاقتصادي الربعي يتناول مختلفالقضايا الاجتماعية المطروحة وذات العلاقة بالتنمية الاقتصادية. 

كما وقدمت سونيا الحلو، عرضا موجزا حول ما تم إنجازه في ملف الاستراتيجية، موضحة أهمية الانتهاء من الأوراق الخلفية السبعة في الوقت المحدد، وذلك لتتمكن الوزارة بالتعاون مع الشركاء من إطلاق الاستراتيجية في منتصف شهر أيلول/ سبتمبر المقبل.

كما وقدم جواد الصالح من جهاز الاحصاء المركزي، عرضا حول نتائج المحاكاة والتي تأتي كبديل عن نقص البيانات المتعلقة بأبعاد الفقر ومؤشراته المختلفة.