عاجل

  • إذاعة (الأقصى): تواجد لقوات الاحتلال في منطقة الحفيرة بين قباطية ومركة جنوب غرب جنين

  • الخارجية الأمريكية: إذا لم تقبل إيران العودة إلى الاتفاق النووي فنحن جاهزون لمسار العقوبات من جديد

  • وزارة الدفاع الروسية: طائرة استطلاع بريطانية اخترقت الأجواء الروسية

كشافة ومرشدات التربية والتعليم تنظم مهرجانات الورود والألوان

كشافة ومرشدات التربية والتعليم تنظم مهرجانات الورود والألوان
كشافة ومرشدات التربية والتعليم تنظم مهرجانات الورود والألوان
رام الله - دنيا الوطن
ضمن خطة الإدارة العامة للنشاطات الطلابية دائرة الكشافة والمرشدات للعام 2022، للفرق الكشفية الارشادية المدرسية ،نظمت وزارة التربية والتعليم أربع مهرجانات كشفية في أربع مديريات من مديريات التربية والتعليم هي : نابلس، طولكرم، طوباس، وضواحي القدس كما قالت القائدة سحر مجدوبة عضو المكتب التنفيذي لجمعية الكشافة الفلسطينية /مديرة دائرة الكشافة والمرشدات في وزارة التربية .

وفي التفاصيل :
أشرفت مديرية التربية والتعليم في محافظة نابلس/ قسم الأنشطة الطلابية، ممثلة برئيس القسم الأستاذة سمر القدح ومشرفي الكشافة والمرشدات، القائد رائد دويكات والقائدة ألفت صالحي، على تنفيذ مهرجان كشفي للأشبال والزهرات، يوم الأحد
26-6-2022، في مركز اسعاد الطفولة.

حمل النشاط الكشفي اسم " نجوم الطفولة" فكل طفل منهم نجم يضيء كبد السماء، لامع وبراق، جميل، ويأسر النظر، والأشبال والزهرات نجوم في سماء فلسطين، فهم أمل الغد القريب المشرق، وهم حملة الراية، وبهم تعلوا كل الامنيات أن يصبحوا
علامات مميزة وبارزة في عطائهم وحضورهم ووطنيتهم.

شارك في المهرجان منتسبي ومنتسبات الفرق الكشفية الارشادية، في مديرية التربية والتعليم، من فئة الأشبال والزهرات، أي طلاب المرحلة الابتدائية، من الصف الأول حتى الخامس الأساسي.

يستهدف هذا النشاط مرحلتي الأشبال والزهرات، والذي يأتي ضمن برامج خصصت للاتقاء الأشبال والزهرات في أنشطة تعليمية وترفيهية مشتركة، بهدف بث روح التعاون، وتحفيز العمل الجماعي، والترويح عن النفس، وبدء الانطلاقة للتعرف على الخلاء، وعرض الطلبة مواهبهم وابداعاتهم، وكله تحت إطار كشفي متكامل.

أقيم في هذا اليوم فعاليات متعددة، تمثلت بتقاليد كشفية، كتحية العلم، وترديد النشيد الوطني الفلسطيني، والتدرب على الاصطفاف، والمسير، والدوران، انتهاء بتنفيذ استعراض كشفي، كما ورافقهم أيضا فعاليات ترفيهية كألعاب التعارف وكسر
الحواجز، ومسابقات لألعاب فردية وجماعية، وإطلاق المواهب، كالغناء والرسم، والكتابة، والتعرف على القرى الفلسطينية المهجرة.

يتم التحضير في الفترة الحالية للمخيمات الكشفية الارشادية الصيفية، والتي سيتم تنفيذ عدد كبير منه خلال العطلة الصيفية، وتستهدف هذه المخيمات، الأشبال والزهرات ومرشدات الكشافة، وبمشاركة 180 قائد وقائدة من الفرق الكشفية، والذي يقع على عاتقهم تنفيذ برنامج من المهارات الكشفية والأنشطة المتنوعة.

كما نظمت مديرية تربية طوباس مهرجان مماثل، تحت اشراف قسم الأنشطة الطلابية، ومشرفة الكشافة والمرشدات القائدة فتحية دراغمة، الثلاثاء 28-6-2022، في المدرسة اليابانية الأساسية، والتي استهدفت الزهرات من عمر 7-10 سنوات، بهدف
إقامة نشاطات متنوعة لهن، بعيدا عن الهواتف النقالة، وتوجيه طاقاتهن الإيجابية، وتنمية وصقل مواهب المشاركات.

أطلق على المهرجان اسم " فرحة وبسمة" لما يتخلل في هذا اليوم من نشاطات كشفية
ترفيهيه، تبعث روح البهجة والسرور على الزهرات المشاركات.

شمل المهرجان أنشطة متعددة، وفقرات كشفية وفنية متنوعة للزهرات، والعاب ترفيهية، وموسيقية، ومسابقات كشفية، ومسابقات تنافسية، والرسم الجماعي على الجدران، وأعمال فنية بالصول والورق الملون، وأشكال فنية متنوعة بالحبوب.

قدمت الهدايا الرمزية للزهرات والقائدات المشاركات، بهدف التحفيز والترفيه، وتجولوا منتزه عقابا، الذي حمل بين زواياه ترديد الأغاني الكشفية، والتعرف على البيئة المحيطة، والعاب وأنشطة ترفيهية أخرى.

المجموعات المشاركة في المهرجان، هي مجموعة بنات اليابانية الأساسية، وفرقة زهرات عقابا الأساسية، وفرقة زهرات بنات عقابا، وأشرف عليهم، القائدات، نهى أبو العيلة، وهبة صوافطة، وميرفت قاسم، ومجموعة من المرشدات المتطوعات.

وبالنسبة للمخيمات الكشفية هم بصدد تجهيز للمخيمات على مستوى مديرية طوباس، بالمشاركة والتنسيق مع المجتمع المحلي، والمدارس، وسيكون مركزي ولمدة 6 أيام بلا مبيت.

ورتبت مديرية طولكرم مهرجانها الكشفي، تحت اشراف قسم النشاطات الطلابية، ممثلا برئيسة القسم الأستاذة خيرية سمارة، ومشرفي الكشافة والمرشدات القادة، منى
السعدي، و وسيم عطوط، ونفذ يوم الخميس، 23-6-2022، في منتجع عنبتا السياحي الكائن في البلدة، حيث الفئة المستهدفة من الزهرات والأشبال من الصف الأول حتى الخامس الابتدائي.

هدف المهرجان إلى التشديد على العامل النفسي للأطفال المشاركين، وعمل الفعاليات الخاصة بالتفريغ النفسي، والترويح عنهم ورسم البسمة على وجوههم، وتقوية روح الاتصال والتواصل الاجتماعي لديهم.

شمل المهرجان عدة فعاليات متنوعة، وركزت على الأنشطة الكشفية الارشادية، منها الاصطفاف، والحركات النظامية، والصيحات الكشفية، والأعمال التطوعية والتي هي
روح العمل الكشفي، والتعرف على مرافق المنتجع الذي أقيم به النشاط، بالإضافة إلى الألعاب الترفيهية والنشاطات الرياضية، والمسابقات الثقافية، و المباريات بين الفرق، ونبذة قصيرة عن الإسعافات الأولية، والتي قدمها فريق من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

شاركت عدة فرق كشفية في المهرجان، وكانت من ضمن مجموعة مدرسة الحاج سامي القبج الأساسية المختلطة، بإشراف القائدة هدى فقها، ومجموعة مدرسة الشهداء الأساسية المختلطة، بإشراف القائدة فاطمة سنجق.

وبالنسبة للتحضير للمخيمات الكشفية الصيفية، تم التواصل مع الفرق الكشفية الارشادية، من أجل المشاركة في المخيمات، وذلك بعد تحديد الوقت والزمان، وعدد المشاركين، وتم إعداد البرنامج الكشفي المتنوع والشامل على رحل خلوية وطبخ خلوي، ومعرض كشفي، وتوزيع شهادات وجوائز للطلاب المشاركين.

وفي مديرية ضواحي القدس، أقيم المهرجان الثلاثاء 28-6-2022، في مدرسة بنات بير نبالا الأساسية، شارك فيه 80 زهرة، من عمر 6-11 عام، وكان المهرجان بإشراف مشرفة الكشافة والمرشدات في ضواحي القدس القائدة ميسون زعاترة.

تعدد أهداف إقامة المهرجان، فكان بمثابة تفريغ نفسي للزهرات، وتوطيد العلاقات الاجتماعية بين المشاركات، وتوثيق العلاقة بين الفرق الكشفية الإرشادية المدرسية، وتبادل المعلومات بينهن، وإدخال السعادة والسرور، وتقوية المنافسة الشريفة في التقدم والتميز، والتعرف على مواهبهن عن كثب وصقلها.

شارك في المهرجان فرق كشفية من مدرسة بنات بير نبالا الأساسية، بقيادة القائدة آلاء النبالي، ومدرسة بنات الخنساء الأساسية، وقائدها هناء كسواني، وقدم للمشاركات العديد من الفقرات بالتعاون مع الهلال الأحمر الفلسطيني، كإلقاء
الشعر، والمسابقات، والفقرة الفنية، والصيحات الكشفية، والرسم على الوجه، والألعاب الرياضية المتنوعة.

بخصوص المخيمات الكشفية الصيفية، سيكون هناك ضمن خطة النشاطات الطلابية في المديرية بإقامة مخيم كشفي ارشادي لمرحلة المرشدات المتقدمة بتاريخ 17-7-2022، وسيشارك فيه 75 مرشدة متقدمة.