عاجل

  • قناة كان: الجيش الإسرائيلي يعتقد أن القتال العنيف بغزة سيستمر حتى أكتوبر 2024

  • وسائل إعلام إيرانية: رئيس الأركان وجه بتشكيل لجنة رفيعة المستوى للبدء بالتحقيق في أسباب سقوط المروحية

المحافظ أبو بكر يطلع وفداً من GIZ على واقع محافظة طولكرم واحتياجاتها من المشاريع

المحافظ أبو بكر يطلع وفداً من GIZ على واقع محافظة طولكرم واحتياجاتها من المشاريع
محافظ طولكرم عصام أبو بكر مع وفداً من مؤسسة التعاون الألمانية (GIZ)
رام الله - دنيا الوطن
أطلع محافظ طولكرم عصام أبو بكر وفداً من  مؤسسة التعاون الألمانية (GIZ) ضم مارين بابيش مدير  برنامج تحسين العيش المستدام في المناطق الريفية الفلسطينية والممول من وزارة التنمية والتعاون الألمانية، على واقع محافظة طولكرم من الاحتياجات والمشاريع  التي من شانها تحقيق التنمية المستدامة لتعزيز صمود المواطنين في مواجهة الاحتلال والاستيطان وجدار الضم والتوسع العنصري.

جاء ذلك بدار المحافظة بمشاركة مدير عام زراعة طولكرم م. سمير سمارة، وحضور الجهات المختصة بمؤسسة المحافظة.

ونقل المحافظ أبو بكر لوفد مؤسسة التعاون الألماني تحيات الرئيس محمود عباس " أبو مازن" و تأكيده على  الجهود المبذولة من ألمانيا حكومةً وشعباً بالوقوف الدائم والمستمر إلى جانب شعبنا الفلسطيني، وتنفيذ العديد من المشاريع من خلال مشاريع  مجلس التشغيل، ومشاريع  تنمية القطاع الزراعي ودعم الجمعيات النسوية، وغيرها من التدخلات بالجوانب الأخرى.     

وتابع المحافظ أبو بكر قائلاً:" (GIZ) لها مكانتها ودورها لدى الشعب الفلسطيني، وهنا بمحافظة طولكرم، من خلال تنفيذ العديد من المشاريع التنموية المستدامة، والتي كان لها الأثر الطيب والمهم، علماً أن طولكرم معروفة بهويتها الزراعية وفيها تنوع زراعي،بسبب توفر المياه والأراضي، وخبرة المزارعين، والنجاح بإنتاج زراعات نموذجية، مثل الأفوكادو والأناناس والفراولة، إلى جانب الزراعة التقليدية، مع وجود صناعات تعتمد على المنتجات الزراعية".

وأشاد المحافظ أبو بكر بجهود وزارة الزراعة ممثلةً بالوزير رياض عطاري، ومديرية زراعة طولكرم والطواقم العاملة،  مثنياً على أهمية ما تم تنفيذه من المشاريع الزراعية بالتعاون مع  (GIZ) والعديد من الداعمين الدوليين والذين  كانت لهم جولة وزيارة الأسبوع الماضي بمحافظة طولكرم للإطلاع على تلك المشاريع، متحدثاً عن حاجة بلدة رامين للمياه، وأهمية إنجاز مشروع خزان زراعي مع زيادة  توجه المزارعين لزراعة أشجار التين وغيرها من المزروعات والتي باتت الدخل الأساس للسكان.

من جانبها عبرت مارين بابيش عن سعادتها بزيارة محافظة طولكرم، شاكرةً المحافظ أبو بكر على حفاوة الاستقبال، مثنيةً  على الثقة والتقدير من المحافظة لما تقدمه GIZ)) من المشاريع في كافة المجالات، مشيرةً إلى أن الزيارة بالأسبوع الماضي كانت من أجل الإطلاع على المشاريع التي نفذها التعاون الألماني، واليوم نطلع على المشاريع التي سننفذها خلال الثلاث سنوات القادمة، مشيدةً بالتعاون مع وزارة الزراعة وطواقم الوزارة، وذلك للاستجابة لحاجات المواطنين، والإطلاع على المناطق الأكثر حاجةً للمشاريع.  

و أشار مدير عام زراعة طولكرم م. سمير سماره إلى أن  GIZ)) من المؤسسات المهمة التي تعتز وزارة الزراعة بالعمل معهم، من خلال تنفيذ العديد من المشاريع الزراعية على مستوى محافظة طولكرم، والتي كان منها تركيب خلايا طاقة شمسية لبئر زراعي في ذنابه، وتركيب خزان مياه زراعي في منطقة شويكة وواد الشام، إضافة إلى المشاريع المنوي تنفيذها سواء من حيث تركيب خلايا الطاقة الشمسية، وخطوط مياه ناقلة في عدة مناطق بمحافظة طولكرم.

وتابع سمارة قائلاً:" نثني على جهود المحافظ أبو بكر ودعمه المستمر للقطاع الزراعي، فيما أن هناك برنامج زراعية مستمرة على مستوى المحافظة، من خلال خطة العنقود الزراعي، بما يتعلق بالمياه، والمشاريع الزراعية، وشق الطرق، وغيرها من الأمور الأخرى التي من شانها تعزيز الواقع الزراعي وتطويره ودعم المزارعين وتعزيز صمودهم".