لهذا السبب يوتيوب يحذف (بنت الجيران) لحسن شاكوش وعمر كمال

لهذا السبب يوتيوب يحذف (بنت الجيران) لحسن شاكوش وعمر كمال
مهرجان بنت الجيران
على ما يبدو فإن الحظ السيء يلاحق، مطرب المهرجانات المصري، حسن شاكوش، فلم تكد تنتهي أزمة نقابة المهن الموسيقية، التي اشتعلت أول أمس، إثر خلافات فيها حول عدم قبول بعض أعضائها لعضوية حسن شاكوش، ومنحه كارنيه النقابة، الأسبوع الماضي، واستقالة هاني شاكر من منصبه كنقيب لها، حتى حلّت أزمة جديدة، تمثّلت بحذف يوتيوب مهرجان (بنت الجيران).

وعلى الرغم من أنّ مشاهداتها تخطّت حاجز 600 مليون مشاهدة، منذ طرحها قبل عامين، إلا أنها تعرّضت للحذف. أما عن الأسباب، فترجع إلى تقديم صناع أغنية (حاجة مستخبية) للفنان محمد حماقي، والتي تتشابه ألحانها مع (بنت الجيران) شكوى، ضد حسن شاكوش. فقد كان قد صرّح في برنامج (الحكاية) مع الإعلامي عمرو أديب، أول أمس، أن لحن (بنت الجيران) غير مستمد من (حاجة مستخبية) وأضاف بأنها مسروقة من لحن تركي.

وأثارت تلك التصريحات غضب ملحن أغنية (حاجة مستخبية) الفنان مدين، والذي صرّح أن ما بدر من شاكوش، بمثابة تعدٍ عليه وعلى سمعته، وأنه سيتخذ كافة الإجراءات القانونية، ومؤكداً أن المغنية التركية، إيبرو ياشار، قد اشترت لحن الأغنية لاحقاً في عام 2017.

 وقال مدين: "شاكوش تعدي عليّ وعلى سمعتي واتهام مباشر ليّ بسرقة لحن أغنية (حاجة مستخبية) وتعمد الإساءة ليّ ولكل صناع الأغنية الشاعر محمد عاطف والموزع أحمد إبراهيم والفنان محمد حماقي، ومع العلم أنه اعتذر لي بالفيديو اللي عملوه هو وعمر كمال".

وأضاف مدين: "تدخُل الفنان محمد حماقي للصفح عنه هو اللي خلاني ما أكملش في إجراءاتي القانونية وقبلت ساعتها اعتذارهم والتمسنا عُذر الجهل بقانون الملكية الفكرية وحقوق المؤلف والمُلحن والناشر".

وتابع: "بس المرة دي بعد تعمد اتهامى بالباطل والتدليس أنا هاخد كل الإجراءات القانونية الرسمية ضده ومش هسيب حقي الأدبى والضرر الذى وقع عليا أمام كل من يجهل بالمعلومة والمساس بسمعتى الفنية وتشويه صورتي كملحن أعماله تترجم للعالمية ومنهم (تركيا) للفنانة (ايبرو ياشار) وترجمة الأغنية بشكل رسمي وبالأوراق الرسمية".


وبدورها أصدرت شركة (نجوم ريكوردز) المنتجة لأغنية (حاجة مستخبية) بياناً أكدّت فيه، إنها ترفض الإساءة من حسن شاكوش. فقالت "تعد تصريحات حسن شاكوش بشأن أغنية (بنت الجيران) إساءة كبيرة للفنان مدين وجميع فناني مصر وترفضها شركة النيل للإنتاج الإذاعي (المالكة لنجوم ريكوردز) رفضا تاما لأنهم صانعي القوة الناعمة في جمهورية مصر العربية والعالم العربي ولهم ثقلهم وتاريخهم الطويل ويمثلون الفن المصري والعربي العريق أفضل تمثيل".

وأضافت "إن ما جاء في كلام شاكوش ما هو إلا كلام مغلوط ومخالف للحقيقة والواقع والمستندات، فالحقيقة هي إن شركة (Dogan Music) قد طرحت أغنية (Haddinden Fazla) في تاريخ 17 مايو 2017 وهو تاريخ لاحق بـ5 سنوات بعد طرح الأغنية الأساسية للفنان محمد حماقي (حاجة مستخبية) والتي قد طرحتها (نجوم ريكوردز) بتاريخ 30 أغسطس 2014".

وختمت "لذا كان واجبًا على شركة (النيل للإنتاج الإذاعي) بحسبانها مالكة العلامة التجارية لـ(نجوم ريكوردز)، التي هي مالكة الحقوق الحصرية المالية والتجارية لأغنية (حاجة مستخبية) وصاحبة حق الاستغلال والتصرف في جميع أنحاء العالم لهذه الأغنية، أن توضح الأمور للرأي العام والوقوف في وجه أي إساءة أو اعتداء على سمعة فنانينا العظماء".

وفور حذف الأغنية، كتب مدين على حسابه على (فيسبوك) "الخطوة الأولى أغنية بنت الجيران اتقفلت ولسه، شكرا لشركة نجوم ريكوردز ولشركة آي ميديا".


 



التعليقات