مركز فلسطين: مؤشرات ايجابية من الاحتلال دفعت الأسرى الإداريين لاعطائه فرصة جديدة

مركز فلسطين: مؤشرات ايجابية من الاحتلال دفعت الأسرى الإداريين لاعطائه فرصة جديدة
أسرى فلسطين
رام الله - دنيا الوطن
قال مركز فلسطين لدراسات الأسرى إن "المؤشرات الإيجابية التي لمسها قادة الحركة الأسيرة خلال الحوارات الأخيرة مع مسؤولي إدارة سجون الاحتلال، دفعت الأسرى الإداريين لإعطاء فرصة جديدة للاحتلال قبل الشروع في الإضراب عن الطعام".

وأوضح المركز أن الأسرى الإداريين أجلوا قرار الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام  حتى أيلول 2022، لإعطاء فرصه جديدة للتأكد من نوايا الاحتلال ومدى تحقيقه للوعود التي أطلقها لقيادة الحركة الأسيرة مؤخراً خلال جلسات الحوار على أثر استمرار مقاطعة محاكم الاحتلال الإدارية منذ بداية العام الجاري.

من جهته، قال مدير المركز الباحث رياض الأشقر: إن "الأسرى لمسوا خلال الحوارات مع الاحتلال بداية تجاوب مع عدد من مطالبهم فيما يتعلق بتقييد أعداد الأسرى الإداريين، وتقنين تحويل الأطفال والنساء للاعتقال الإداريّ بشكل كبير، وصولاً إلى وقف تحويلهم للاعتقال الإداريّ بشكل كامل، وكذلك دراسة الإفراج عن الأسرى الإداريين كبار السن والمرضى".

وأضاف الأشقر أن هذه المطالب في حال تحقيقها يكون الإداريين قط قطعوا شوطا هاماً في نضالهم ضد هذه السياسة التعسفية التي تستنزف أعمارهم دون تهمة، وصولاً الى الهدف الأكبر وهو الغاء سياسة الاعتقال الإداري بشكل كامل أو إلزام الاحتلال بالمحددات والشروط التي وضعها القانون الدولي عند استخدام هذا النوع من الاعتقال بشكل استثنائي.

وكشف أن سلطات الاحتلال صعدت منذ بداية العام الجاري 2022 بشكل كبير من إصدار الأوامر الإدارية بحق الأسرى الفلسطينيين، حيث أصدرت محاكم الاحتلال الصورية ما يزيد عن (780) قرار إداري ما بين جديد وتجديد.  

التعليقات