ندوة حول حقوق الإنسان ومناهضة التعذيب بدعوة من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان

رام الله - دنيا الوطن
عقدت اليوم الثلاثاء ندوة حول حقوق الانسان ومناهضة التعذيب بدعوة من الهيئة المستقلة لحقوق الانسان بالتعاون مع محافظة اريحا والاغوار والشرطة الفلسطينية وذلك في اطار الأنشطة والفعاليات لإحياء اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب. 

جاء وذلك في قاعة المؤتمرات في مقر المحافظة وسط مدينة اريحا وحضور يسرا السويطي نائب محافظ اريحا والاغوار والعقيد باسل خرويش مدير دائرة حماية الاسرة ومدراء ومسؤولي مختلف دوائر واقسام شرطة المحافظة.

وقالت السويطي في كلمة الافتتاح: إن العنف والتعذيب الأكبر ممارس من قبل الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه، مشيرة ان القيادة الفلسطينية ومؤسسات الدولة الفلسطينية حرصت وتحرص على احترام حقوق الانسان ومناهضة كل اشكال العنف.

وبين اسلام التميمي مدير دائرة التدريب والمناصرة بالهيئة المستقلة ان خلال اي لقاء مع الرئيس محمود عباس كان يتابع باهتمام ويسال عن معطيات ومؤشرات احترام وحق الفلسطيني ان يعيش بحرية وكرامة ويبدى حرصا على اولوية احترام حق المواطن بالعيش بحرية وكرامة

ونوه التميمي ان المسؤول الاول عن انتهاكات حقوق الانسان والتعذيب وسلب الاخرين الحق بالحياة هو الاحتلال الاسرائيلي,

مشيرا ان دولة فلسطيني انضمت طواعية لاتفاقية مناهضة التعذيب 2014 الدولية ممايعكس رغبة سياسية حقيقة في احترام حقوق الانسان منوها ان دولة فلسطين ستقدم تقريرها في جنيف/الامم المتحدة  خلال العام الحالي لاستعراض وضع الانسان الفلسطيني وبحضور كذلك المنظمات الحقوقية الفلسطينية. وبين التميمي ان هذا النشاط توعوي مشيدا بالمهنية والحقوققين والمدربين في سلك الشرطة الفلسطينية وقدرتهم على التاهيل والتدريب في هذا المجال.

وتحدث العقيد خرويش عن دائة حماية الاسرة والاجهود التي تبذل لمواجهة العنف بانواعه وحماية الاسرة والاطفال, مشيرا الى تعليمات القيادة السياسية وقائد الشرطة الفلسطينية باحترام وكرامة المواطن الفلسطيني ووفق القوانين التي كفلها الدستور الفلسطيني.

وتحدثت المحامية عرين دويكات عن دور الهيئة المستقلة وعلاقات التعاون والتشبيك مع الشرطة الفلسطينية والاجهزة الامنية وحرص الهيئة على نشر الوعي والمعرفة بالحقوق والواجبات بين الجانب الرسمي والشعبي.

كما شارك انس بواطنة من الهيئة المستقلة والحضور من ضباط ومنتسبي الشرطة حول موضوعات الدورة.