عاجل

  • الخارجية الأمريكية: نعمل على وضع آلية لحصول المصرف المركزي الأفغاني على ٣.٥ مليار دولار من الأموال المجمدة

ما كمية الجوز التي ينصح بتناولها يوميا لخفض الكوليسترول الضار؟

ما كمية الجوز التي ينصح بتناولها يوميا لخفض الكوليسترول الضار؟
الجوز (عين الجمل)
يعدّ الجوز من الأطعمة الغنية بالمغذيات، وهو مصدر مهم لأحماض أوميغا 3 الدهنية، فما الكمية المناسبة التي يُنصح بتناولها من أجل الاستفادة من جميع فوائده؟ 

يحتوي الجوز على الأحماض الدهنية المشبعة بنسبة 11%، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة بنسبة 16%، والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة بنسبة 68%.

وبفضل هذه الخصائص يساعد الجوز على خفض الكوليسترول الضار وزيادة الجيد منه، وتقليل نسبة الدهون الثلاثية في الدم، وخفض ضغط الدم، وتقليل مخاطر تشكّل الجلطات، ومقاومة مرض السكري

ما الكمية الموصى بها يوميا؟ 
وفقا لبحث نقله موقع (الجزيرة نت) عن موقع يوريكاليرت (eurekalert) وهو صادر عن جمعية القلب الأميركية، فإن تناول نحو نصف كوب من الجوز يوميا لمدة عامين خفّض جزئيا مستويات الكوليسترول الضار لدى كبار السن الأصحاء.

ويؤكد المؤلف المشارك في الدراسة إميليو روس، مدير خدمات الصحة الغذائية بمستشفى كلينيك دي برشلونة في إسبانيا، أن "الدراسات السابقة أظهرت أن المكسرات بشكل عام، والجوز بشكل خاص، تساعد على خفض معدلات الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وذلك لأنها تقلل مستويات الكوليسترول الضار، وكذلك تعدّل مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة".

ويضيف روس أن "جزيئات البروتين الدهني منخفض الكثافة تأتي بأحجام مختلفة، وقد أظهرت الأبحاث أن هذه الجزيئات ترتبط في الأغلب بتصلب الشرايين واللويحات والترسبات الدهنية التي تتراكم في الشرايين".

التعليقات