غزة: وزير الزراعة يعلن نجاح أول تجربة لاستزراع الأسماك في عرض البحر

غزة: وزير الزراعة يعلن نجاح أول تجربة لاستزراع الأسماك في عرض البحر
تجربة لاستزراع الأسماك في عرض البحر
رام الله - دنيا الوطن
أعلن وزير الزراعة رياض عطاري، اليوم الاثنين، نجاح أول تجربة لاستزراع الأسماك في عرض البحر من خلال الأقفاص البحرية.

وقال عطاري: "هذه التجربة التي بدأت أولى خطواتها إبان حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية في العام 2017 وواجهت
العديد من الصعوبات والعقبات، إلا أن وزارة الزراعة وفي إطار سعيها لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، ألقت بثقلها لإنجاح هذه التجربة الإستراتيجية الأولى في المحافظات الجنوبية وعبر متابعة حثيثة من موظفيها تم تنفيذها".

وأوضح بأن الأقفاص البحرية تقع على بعد أربعة ميل بحري مقابل مدينة خان يونس وهي تتكون من ثلاثة اقفاص غاطسة في المياه ويبلغ حجم القفص حوالي 3000 متر مكعب، جرى زراعة 320 ألف سمكة صغيرة من أسماك الدنيس ومن مختلف الاوزان خلال شهري أيلول/ سبتمبر- تشرين الأول/ اكتوبر 2021، ووصل القفص الأول إلى الحجم التسويقي خلال شهر حزيران/ يونيو الحالي 2022.

وأضاف: "من المتوقع، أن تنتج هذه الأقفاص ما يزيد عن 100 طن على اعتبار الحجم التسويقي 500 جرام للسمكة الواحدة و التسويق يستمر لمدة ستة أشهر".

وأكد الوزير عطاري بأنه سيتم التسويق داخل المحافظات الجنوبية والشمالية للمساهمة في رفع نصيب الفرد من استهلاك الأسماك الطازجة المحلية، والتي تعتبر أقل من نصيب الفرد السنوي على مستوى العالم.

وقد أشاد الدعم السخي المقدم من الحكومة الإيطالية لتنفيذ هذا المشروع، كما ثمن جهود ودور منظمة الأغذية والزراعة (فاو( في إخراج هذا المشروع إلى حيز التنفيذ، مشيرًا إلى أن هذا المشروع مفتوح أمام القطاع الخاص للإستثمار والتوسع في داخل البحر.