أريحا: إطلاق مشروع الدعم الشامل والمستدام لقطاع التصنيع الزراعي

رام الله - دنيا الوطن
أعلن اليوم الاثنين عن إطلاق مشروع الدعم الشامل والمستدام لقطاع التصنيع الزراعي في محافظة اريحا والأغوار بدعم من الوكالة الإيطالية للتعاون والإنماء الدولي.

وقال محافظ أريحا، جهاد أبو العسل في كلمة الاطلاق، ان المشروع ترجمة لعلاقة الصداقة والشراكة بين شعبينا الفلسطيني والإيطالي ويعكس حرص والالتزام إيطاليا بدعم واسناد الشعب الفلسطيني في مسيرة البناء والتنمية. 

ونوه المحافظ بعمق العلاقات القائمة بين قيادة البلدين السياسية والمواقف الإيطالية الداعمة والمؤيدة للحقوق الوطنية الفلسطينية.

وأوضح أبو العسل ان العائق امام التنمية الزراعية وتوسيع رقعة الأراضي الزراعية هي عوائق الاحتلال وسيطرته الغير شرعية على منابع المياه واراضي صنفها "ج" الى جانب اغلاقه أراض زراعية بحجة مناطق عسكرية او تدريب الى جانب محاولات التضيق لتهجير السكان ومحاولة اغراق الأسواق بمنتجات المستوطنات.

وأكد القنصل الإيطالي ثيدلي استمار، التعاون بين فلسطين وإيطاليا واستمرار تقديم الدعم في مجال التدريب والتأهيل والبني والمشاريع البني التحتية وتبادل الخبرات وعن الموقف الإيطالي الداعم لإقامة سلام قائم على الشرعية الدولية.

وبيّن الاب فلتس العلاقات والتعاون القائمة مؤسسة يوحتا بولس الثاني والشركاء والداعمين الأصدقاء الايطاليين.

وتحدث رئيس بلدية بيغاموا عن التعاون القائم والشراكة مع الفلسطينيين مبينا أهمية التمور وقطاع النخيل وعلى أهمية التعاون وتبادل الخبرات والتدريب والتأهيل للشركاء الفلسطينيين.

وبيّن المهندس معنز الحروب منس المشروع بمحافظة اريحا والاغوار ان ان المشروع ثمرة شراكة وتعاون بين ايطاليا وفلسطيني وخاصة فيما يتعلق بقطاع التمور من حيث التدريب والتأهيل والترويج وصناعة "اللوغو" للمنتج الفلسطيني وتطوير قطاع التصنيع الغذائي مثمنا استعداد بلدية والمجتمع المحلي في مدينة بيرغامو الإيطالية ووكالة التعاون الإيطالية تقديم كل عون ممكن.

وأضاف الحروب، أن المشروع يتواصل ثلاث سنوات وسيتطرق الى التخطيط الاستراتيجي للمحافظة في مجال التنمية خاصة الزراعية وفتخ افاق للتعاون في عدة مجالات واحتياجات لمحافظة اريحا والاغوار الفلسطينية.