عاجل

  • روسيا: القوات الأوكرانية أطلقت 9 قذائف على المنطقة المجاورة لمحطة زابوروجيا النووية

لماذا تزداد الرغبة في تناول الحلويات بشكل مفاجئ؟

لماذا تزداد الرغبة في تناول الحلويات بشكل مفاجئ؟
تنشأ أحياناً لدى البعض رغبة ملّحة بتناول الحلويات، وتزداد في أوقات معينة، فهل هناك سبب يدفع للشعور بالرغبة بتناول الحلويات. في الحقيقة، هناك مجموعة من العوامل التي تولّد الرغبة الجامحة في تناول الحلويات.

ومن أهم تلك العوامل، وفق ما أورد موقع (الكونسلتو) الطبي

المحليات الصناعية 
الأطعمة السكرية الصناعية قد تؤدي إلى إطلاق مادة الدوبامين الكيميائية العصبية في مركز معينة في الدماغ، وهي المسؤولة عن الشعور بالسعادة، وبمجرد تناول المحليات الصناعية يفرز الجسم المزيد من الدوبامين، ويحتاج للمزيد لتعزيز ذلك الشعور.

يعتقد بعض الباحثين أنه عندما يعتاد الناس على المذاق المفرط التحلية للمُحليات الصناعية فإن رغبتهم في الحصول على أطعمة أكثر حلاوة يمكن أن تزداد قوته.

الضغط العصبي
يستجيب الجسم للتوتر عن طريق إفراز هرمونات مرتبطة أيضًا بالرغبة الشديدة في تناول الطعام، في دراسة نشرت عام 2019 أكدت نتائجها أن هرمون الكورتيزول مرتبط بالرغبة في تناول الأطعمة السكرية.

أظهرت مراجعة بحثية أخرى أجريت عام 2016 أن هرمون الجريلين الذي يتحكم في الشهية قد يتم إطلاقه عندما يشعر الناس بالتوتر.

النوم 
العلاقة بين ما تأكله وكيف تنام معقدة، أشارت دراسة نشرت عام أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم يميلون إلى اشتهاء بعض الأطعمة مثل: الحلويات، النشويات والأطعمة المُملحة. وأظهرت نتائج الدراسة أن زيادة الرغبة في تناول الحلويات بشكل مفاجئ قد تكون بسبب الرغبة في زيادة مستويات الطاقة. وأشارت بعض الأبحاث الأخرى أن الأطعمة السكرية يمكن أن تتداخل مع نوعية النوم.

الدورة الشهرية 
تلاحظ بعض الفتيات زيادة الرغبة في تناول الحلويات وخاصة الشوكولاتة أوقات الدورة الشهرية، أرجع بعض الباحثين ذلك إلى أن الناس تزداد رغبتهم في تناول الشوكولاتة بسبب إفراز مادة الإندورفين وهي مواد كيميائية في الدماغ تجعل الشخص يشعر بالراحة والمزاج الجيد، ومع أعراض الدورة الشهرية والتقلبات المزاجية تزداد الرغبة في زيادة الشعور بالراحة.

كيف يمكن السيطرة على الرغبة في تناول الحلويات؟ 
للحلويات والأطعمة السكرية العديد من المشكلات الصحية، لذلك يمكن القيام ببعض النصائح البسيطة التي تساعد في كبح الرغبة في تناول الأطعمة السكرية، ومن أبرز تلك الطرق ما يلي:

- تقسيم الوجبات على مدار اليوم لتجنب الشعور بالجوع.

- عدم الامتناع عن تناول الحلويات، لتجنب الحصول على نتيجة عكسية ولكن يجب اختيار النوع المناسب.

- الحصول على السكريات التي يحتاجها الجسم من الفواكه والحصول على حصة يومية منها.

- قراءة الملصقات الموجودة على الأطعمة واختيار الأقل في السعرات الحرارية والسكر.

- اتباع روتين غذائي متوازن وصحي يعطي الجسم جميع العناصر التي يحتاج إليها.

- النوم لعدد ساعات كافية بقدر الإمكان، والابتعاد عن التوتر العصبي.


التعليقات