في اليوم العالمي للبهاق..اللبنانية كارن وازن تكشف عن مناطق إصابتها به

في اليوم العالمي للبهاق..اللبنانية كارن وازن تكشف عن مناطق إصابتها به
كارن وازن
تزامناً مع اليوم العالمي للبهاق، الذي يصادف في الخامس والعشرين من حزيران/ يونيو، من كل عام، نشرت الفاشنيستا والمؤثرة اللبنانية كارن وازن، صوراً عبر حسابها الرسمي على برنامج تبادل الصور ومقاطع الفيديو (إنستغرام)، تُظهر فيها أماكن إصابتها بمرض البهاق، والذي يظهر حول عينيها، وصدرها، وعنقها ويديها.

كارن وازن في أحدث ظهور

ولم تشعر كارن بالحرج من الظهور دون إخفاء أماكن الإصابة بالبهاق، والذي كانت قد أعلنت عنه قبل مدة. ولم تكن كارن الأولى التي تعلن إصابتها بالبهاق، فقد سبقتها في ذلك، الإعلامية المغربية، مريم سعيد، التي أعلنت أنها مصابة به. كما أحدث الفنان والملحن المصري، رامي جمال ضجة كبيرة، بإعلان إصابته بالبهاق، قبل ثلاثة أعوام، والذي بدأ يتمدّد في كل أنحاء جسمه، مؤكداً أنه تقبّل الأمر، وتصالح معه. 

وقد أحدثت شانتيل براون، عارضة الأزياء الكندية، اختلافاً في مقاييس الجمال المعهودة، إذ دخلت مجال عرض الأزياء، كأول عارضة مصابة بالبهاق، وشاركت في أهم العروض الرئيسية منها (Victoria's Secrect).

واحتفل العالم لأول مرة، باليوم العالمي للبهاق، في الخامس والعشرين من حزيران/ يونيو، من العام 2011؛ بغرض تسليط الضوء على هذه المرض، والتوعية بالتحديات التي توجه المصابين به.

وبحسب موقع (مايو كلينك) الطبي فإن "البهاق مرض يسبب ظهور بقع يفقد فيها الجلد لونه، وعادة ما يزيد حجم هذه البقع فاقدة اللون مع الوقت، وقد تصيب هذه الحالة الجلد في أي جزء من جسمك، ويمكن أيضًا أن تصيب الشعر وداخل الفم".

أما عن سبب الإصابة فيرجع إلى "الميلانين الذي يحدد لون الشعر والجلد، ويحدث البهاق عندما تموت الخلايا التي تنتج الميلانين أو تتوقف عن أداء وظيفتها، يصيب البهاق الأشخاص بمختلف أنواع بشراتهم، ولكنه قد يكون أكثر وضوحاً في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، لا تهدد هذه الحالة المرضية الحياة ولا تنتشر بالعدوى، لكنها قد تسبب التوتر أو قد تجعلك ترى نفسك بصورة سلبية".



الفنان المصري رامي جمال

عارضة الأزياء الكندية شانتيل براون

 



التعليقات