بعد زيارته لبنان.. الوسيط الأمريكي في "إسرائيل" لبحث نزاع الحدود البحرية

بعد زيارته لبنان.. الوسيط الأمريكي في "إسرائيل" لبحث نزاع الحدود البحرية
رام الله - دنيا الوطن
قالت وزارة الطاقة الإسرائيلية، اليوم الأحد، إن "مفاوضين إسرائيليين اجتمعوا مع الوسيط الأميركي في محاولة لحل النزاع على الحدود البحرية مع لبنان".

وتابعت الوزارة في بيان لها ، أن "فريقها استمع إلى أحدث المستجدات بعد زيارة الوسيط للبنان، وناقش الطرفان صياغة توجهات بنَّاءَة للمضي قدماً في المفاوضات". 

وأضافت، أنها "ستحافظ على المصالح الاقتصادية والأمنية لإسرائيل، لكنها أيضاً تعتزم حل القضية في المستقبل القريب". (وفقاً لموقع سكاي نيوز عربية)

وأدى الخلاف بين لبنان وإسرائيل بشأن الحدود البحرية إلى عرقلة التنقيب عن موارد الطاقة في أجزاء من شرق البحر المتوسط كما يهدد بتفاقم التوتر بين البلدين.

وفي وقت سابق من يونيو الجاري، زادت حدة التوتر المحفوف بالمخاطر على جانبي الحدود، بعد وصول الباخرة اليونانية (إنرجان باور)، إلى حقل (كاريش) الواقع عند الخط 29، المدرج في أجندة التفاوض غير المباشر بين لبنان وإسرائيل.

وكان الجانب الإسرائيلي قد أعلن أن الباخرة اليونانية المخصصة للحفر والاستخراج تمركزت على مسافة كيلومترات جنوب حقل كاريش، وأن أعمالها ستنحصر بما وراء الخط 29 الذي يفاوض عليه لبنان.

في حين، فُسِّر الأمر بأنه التزام بضوابط التفاوض، وكذلك بضوابط القانون الدولي التي تعتبر الخط 23 هو الحدود القصوى لحقوق لبنان، استناداً إلى وثيقة لبنانية رسمية معتمدة في الأمم المتحدة.

التعليقات