صالون هدى يفوز بجائزة في مهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط بالمغرب

صالون هدى يفوز بجائزة في مهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط بالمغرب
حصل فيلم صالون هدى للمخرج الفلسطيني الحائز على الجوائز هاني أبو أسعد على جائزة لجنة التحكيم الخاصة (محمد الركاب) في مهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط بالمغرب، والذي اختتم فعاليات دورته الـ27 يوم الجمعة الماضي.

الجائزة هي الثانية للفيلم الذي حصل على تنويه خاص من لجنة تحكيم مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة، وهو أحد أكثر الأفلام العربية التي حصدت إشادات عالمية خلال العام الماضي حيث كتبت عنه نيويورك تايمز، بوسطن هيرالد، لوس أنجلوس تايمز، ذا نيويوركر، فارايتي وغيرهم.

ومن أبرز ما كُتب عن الفيلم مؤخراً، ما ذكره موقع روجر إيبرت "مشهد الاستجواب في صالون هدى مصنوع بحرفية شديدة على صعيد الكتابة والتمثيل"، وعلى موقع ذا نيويوركر كُتب "الفيلم يقدم مفاجآت درامية كما يورث قلق طويل الأمد".

فيما كتب موقع ذا فيلم ستيدج "هذه النوعية الغائبة عن المشهد والتي أتقنها مخرجين أمثال هيتشكوك تعود للحياة على يد هاني أبو أسعد"، وعلى موقع لوس أنجلوس تايمز "تقريبًا كل مشهد مصور على هيئة لقطة واحدة متواصلة، هي تقنية تجذبك أحيانًا، وفي أوقات أخرى تلفت انتباهك إلى براعة أبو أسعد".

وافتتح صالون هدى مهرجان PalestineReel السينمائي كما حصل على عرضه العربي الأول في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

وحصل الفيلم على عرضه العالمي الأول في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي حيث نال بعدها إشادات نقدية فعبر موقع The film stage كُتب "صالون هدى يُعيد أفلام غموض هوليوود من الأربعينيات للحياة، الوتيرة السريعة والأسلوب البسيط، يذكرنا بأفلام هيتشكوك"، وعلى موقع Exclaim كتبت أليشا موغال "فيلم مليء بالتقلبات العاطفية بأجمل طريقة ممكنة، تحفة فنية يجب مشاهدتها".

وفي سكرين دايلي كتبت ويندي آيدي "يعود أبو أسعد في صالون هدى لمنطقته المعهودة التي يبدع فيها"، وعبر موقع إندي واير كتبت كيت إيربلاند "صالون هدى لا يهدر ثانية، فيتحول من محادثة بسيطة لدراما مرعبة".

الفيلم مأخوذ عن أحداث حقيقية، ويتعمق في مفاهيم الولاء والخيانة والحرية، من خلال أحداث تدور في محل لتصفيف الشعر في بيت لحم، تمتلكه سيدة تدعى هدى، تتردد أم شابة تدعى ريم على المحل بصورة دورية لتغيير قَصة شعرها؛ تنقلب الأمور رأساً على عقب حين يتم تصويرها في مواضع مخلة بسبب هدى التي تحاول ابتزازها لتقوم بما هو ضد مبادئها، يتعين على ريم أن تختار بين شرفها وخيانة بلدها.

الفيلم من تأليف وإخراج هاني أبو أسعد، وبطولة علي سليمان، منال عوض وميساء عبد الهادي، وإنتاج H&A Production (هاني أبو أسعد وأميرة دياب)، وفيلم كلينك (محمد حفظي)، إنتاج مشترك بين MAD Solutions  (ماهر دياب وعلاء كركوتي)، وLagoonie Film Production (شاهيناز العقاد).

و يشغل دانييل زيسكند من شركة فيلم كلينك منصب المنتج المساعد، كما يشارك Key Films وCocoon  وشركة أفلام فلسطين في إنتاج الفيلم.

وتتولى شركة MEMENTO INTERNATIONAL  توزيع الفيلم دولياً فيما تتولىMAD  وLagoonie  توزيع الفيلم العالم العربي.

هاني أبو أسعد سيناريست ومخرج فلسطيني، يعد أحد أشهر وأهم المخرجين العرب المعاصرين، تضم قائمة أعماله أفلاماً عربية حققت نجاحاً دولياً استثنائياً حيث ترشح فيلم الجنة الآن (2005) لـجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي وفاز بالجولدن جلوب.

وفيلم عمر (2013) والذي ترشح للأوسكار أيضاً كأفضل فيلم أجنبي، وفي 2017 أخرج أول أفلامه في هوليوود وهو The Mountain Between Us من بطولة النجمة كيت وينسلت وإدريس إلبا وافتتح الفيلم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ويُعد فيلم صالون هدى أحدث أعماله.