هل يجوز الجمع بين الأضحية والعقيقة في ذبيحة واحدة؟

هل يجوز الجمع بين الأضحية والعقيقة في ذبيحة واحدة؟
توضيحية
خاص دنيا الوطن- مدلين خلة
مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك، يتساءل الكثير حول إمكانية الجمع في نية الذبح بين الأضحية والعقيقة في ذبيحة واحدة، وجاء نص السؤال بنحو:(ما حكم الجمع بين نية العقيقة والأضحية).

فهذه المسألة اختلف فيها أهل العلم على قولين منهم من أجازها كما هو مذهب أحمد رحمه الله ومن وافقه، ومنهم من منعها لأن المقصود مختلف، فالمقصود بالأضحية الفداء عن النفس ومن العقيقة الفداء عن الطفل وعليه فلا يتداخلان.

بدوره، أكد أستاذ الفقه المقارن في الجامعة الإسلامية بغزة ماهر السوسي أنه لا يجوز الجمع بين الأضحية والعقيقة، مشيراً إلى أن كل منهما سنة منفصلة عن الأخرى ولها مقاصد وشرائع خاصة بها.

وقال السوسي في حديثه لـ"دنيا الوطن":" إن الأضحية عبادة مستقلة بذاتها، فلها وقتها وتختص بالأيام الأربعة الأولى من عيد الأضحى المبارك، فضلاً عن أن العقيقة تكون في اليوم السابع للولادة أو الرابع عشر أو اليوم الحادي والعشرين أو يكون بعد بلوغ المولود سنة أو بعد وصول المولود لسن البلوغ في هذه الحالة تسقط العقيقة عن أبيه وتصبح في ذمته".

وأضاف: لكل من السنتين وقتها المخصص لها فوقت العقيقة هو غير وقت الأضحية وبالتالي لا يجوز أن يجمع الانسان وقتين مع بعض فلا تستطيع أن تجمع وقت الظهر والعصر في آن واحد ولا وقت المغرب والعشاء، فهذا أمر متعذر وغير صالح ويخالف الطبيعة الكونية.

وبين أن المقصود من الاضحية غير المقصود من العقيقة فلكل واحدة من هاتين العبادتين مقاصد مختلفة عن الأخرى، وبالتالي تفقد إحدى هاتين العبادتين المقاصد المرجوة منها.

التعليقات