128 على تشكيل اللجنة الأولمبية الدولية

128 على تشكيل اللجنة الأولمبية الدولية
اللجنة الأولمبية الدولية - تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
يصادف اليوم الثالث والعشرين من حزيران/ يونيو، الذكرى ال128 لتشكيل اللجنة الأولمبية الدولية لتنظيم الألعاب الاولمبية.

وهي لجنة مقرها في لوزان , سويسرا ، أسسها بارون بيير دي كوبيرتان و ديمتري فيجلاس في 23 تموز/ يوليو 1894. وتشمل على عضوية 250 لجنة أولمبية وطنية.

وحتى عام 1992 ، أقيمت كل من الألعاب الأولمبية الصيفية والشتوية في نفس العام. ولكن بعد ذلك العام ، حولت اللجنة الأولمبية الدولية دورة الألعاب الأولمبية الشتوية إلى السنوات الزوجية بين الألعاب الصيفية ، للمساعدة في التخطيط للحدثين من بعضهما البعض ، وتحسين التوازن المالي للجنة الأولمبية الدولية ، التي تحصل على دخل أكبر نسبيًا في الألعاب الأولمبية. سنوات.

في عام 2009 ، منحت الجمعية العامة للأمم المتحدة صفة المراقب الدائم للجنة الأولمبية الدولية . يُمكِّن القرار اللجنة الأولمبية الدولية من المشاركة بشكل مباشر في جدول أعمال الأمم المتحدة وحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث يمكنها أخذ الكلمة. في عام 1993، وافقت الجمعية العامة على قرار لتعزيز التعاون بين اللجنة الأولمبية الدولية والأمم المتحدة من خلال إحياء الهدنة الأولمبية . 

خلال كل إعلان في الألعاب الأولمبية ، يتحدث المذيعون بلغات مختلفة: يتم التحدث باللغة الفرنسية دائمًا أولاً ، تليها الترجمة الإنجليزية ، ثم اللغة السائدة للدولة المضيفة (عندما لا تكون الإنجليزية أو الفرنسية).

حصلت اللجنة الأولمبية الدولية على الموافقة في نوفمبر 2015 لبناء مقر جديد في فيدي ، لوزان.

قدرت تكلفة المشروع بنحو 156 مليون دولار، وأعلنت اللجنة الأولمبية الدولية في 11 شباط/فبراير 2019 أنه سيتم افتتاح "البيت الأولمبي" في 23 يونيو 2019 بالتزامن مع الذكرى 125 لتأسيسها.

التعليقات