كيف تتعاملي مع طفلك الصغير كثير الحركة؟

كيف تتعاملي مع طفلك الصغير كثير الحركة؟
يعتبر العمر من 8 إلى 12 شهراً؛ أي الزحف إلى التجوال، هو عمر مناسب ليتعلم الأطفال كيفية التنقل خلال هذه الأشهر؛ لذا حان الوقت الآن لاتخاذ الاحتياطات في منزلك للأطفال، وتذكري وضع البوابات عند السلالم وإغلاق الغرف التي لا يمكن لطفلك استكشافها.

كيف يتحرك طفلي؟

يجلس طفلك ويستخدم يديه كثيراً للحصول على الدعم بمجرد أن يصبح مرتاحاً في هذا الوضع، سيبدأ في الالتفاف والوصول إلى الأشياء من دون أن يسقط سوف يتحسن طفلك أيضاً في تغيير طريقة الجلوس، وسرعان ما يتعرف إلى كيفية اتخاذ طريقة الجلوس، ثم الوقوف، وفق (سيدتي).

سيتعلم الدفع على يديه

عندما يكون طفلك على بطنه، سيتعلم الدفع على يديه وركبتيه ويتأرجح ذهاباً وإياباً هذا التمرين الصغير يعمل على تحريك عضلات الذراعين والساقين؛ ما يجعله مستعداً للمضي قدماً «أو للخلف» للتنقل.

يكون بعض الأطفال أفضل في الزحف من غيرهم؛ لذا لا تقلقي إذا كان طفلك قد طوَّر بعض الطرق الجديدة للالتفاف يمكن أن يشمل ذلك التدحرج أو الإسراع في الأسفل أو الزحف.

الزحف

أصبحت عضلات ساق طفلك أقوى من الوقوف والقفز والزحف. حان الوقت الآن ليبدأ «الإبحار» سيقوم باتخاذ خطوات في أثناء التمسك بالأريكة أو طاولة القهوة أو قطع الأثاث الأخرى لتحقيق التوازن.

المهارات الحركية الدقيقة

كما تستمر المهارات الحركية الدقيقة والتنسيق بين اليد والعين في التحسن خلال هذا الوقت يطوِّر الأطفال القدرة على التقاط الأشياء الصغيرة يمكن أن يتراوح هذا التنسيق من قبضة التمرير بكل الأصابع إلى قبضة الإصبع إلى الإبهام.

كيف يمكنني تشجيع طفلي؟

قلِّلي من الوقت الذي يقضيه طفلك في عربات وأَسِرَّة الأطفال:

1- امنحي طفلك مناطق آمنة لممارسة الحركة والكثير من الفرص للتحرك.

2- قلِّلي من الوقت الذي يقضيه طفلك في عربات وأَسِرَّة الأطفال، وغيرها من المعدات التي تقيد الحركة.

3- لتحريك طفلك، ضعي لعبته المفضلة بعيداً عن متناوله، واطلبي منه محاولة الحصول عليها.

4- شجعيه على المشي من خلال السماح لطفلك بالتجول على طول الأثاث قومي بإزالة الأثاث ذي الحواف الحادة، وأمسكي يدي طفلك في أثناء التمرين.

5- يمكن أيضاً أن تساعد لعبة المشي ذات العارضة، التي تمتد حتى ارتفاع صدر الطفل والمثبتة بقاعدة ثابتة وثقيلة مع عجلات؛ طفلك على التدرب يمسك الأطفال بقضيب الدعم، ويدفعون اللعبة للحركة ستحتاج إلى الإشراف على هذا، بالطبع، والتأكد من إغلاق السلالم.

التعليقات